شبكه صوت الجنوب

ads header

اللغة المهرية ومفرداتها

عندما نتحدث عن اللغة المهريه ومفرداتها نجد ان لكل كلمة اكثر من مفرده اي ان مفردات كثيرة واغلب تلك المفردات لا يعرف معناها كثير من ابناء المهرة اليوم والبعض حتى معاني الكلمات العربية لايعرفها بالمهري تكاد ان تنقرض لعدم استخدامها او جهلها من قبل الكثير .

وفي هذا المقال سنستعرض بعض الكلمات المهريه الاصيله التى غابت عن الكثير إلا القله القليل من كبار السن او المهتمين في الشان المهري ، كاللغه  والتراث العادات والتقاليد الاصيله ،

واكبر تلك الدوافع التى ساهمت في اندثار تلك المفردات هي مواكبة العصر الحديث والانخراط في ثقافة المجتمعات الاخرى والتمسك بها اكثر من ثقافتنا ولغتنا الاصليه وهذا لا ينكره احد من ابناء المهرة اضف الى ذلك وسائل التواصل الاجتماعيه بانواعها واهمالنا جانب الموروث الشعبي وخاصه مايتعلق باللغه المهرية ومفرداتها .

ومن ضمن تلك الكلمات التي دار الحديث حولها في عدة  وسائل مع مجموعه من كوادر المهرة شعراء ، وادباء ، وكتاب ومثقفين ، نستعرض البعض منها مع المعنى بالغة العربيه حتى تصل المعلومه بشكل المطلوب ..
*بامهريت* ----------- --------- *بالعربي*
(كليمتي) ------ تعني المترجم
( كرؤوني) --------- الكاتب
( اقرير ) مع قلقلة القاف بشده / اول النهار او الصباح الباكر .
( افئي) ....... الظهريه وحين ينصرف الظلال وبالعربي ايضا الفيي .
(ادونين) قبيل صلاة الفجر
(دؤؤبل ) اثر مجموعة المواشي بشكل عام
( ؤوبل) صوت المطر المقبل، والمقفي
(  سود ، خضير ) البحر .
الاتجاهات
( شرق ) شرق
(جزاء ) غرب
(ماريب) جنوب
(مشقيز ) شمال

هذا جانب من الكلمات اللغه المهرية ومفرداتها علما بانه لكل كلمة اكثر من مفرده والبعض قد نستغربها نظرا لعدم استخدامها في جيلنا الحالي وقد تندثر مع مرور الوقت وهناك كلمات ومعاني كثيره ينبغي الوقوف عليها وتداولها في المجتمع المهري ...

سعد مسلم بن غفيلة كلشات المهري

منقول من صفحة ابويوسف المهري

ليست هناك تعليقات