شبكه صوت الجنوب

ads header

القضاء على قاعدة عفاش في يافع

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )
والصلاة والسلام على سيدنا محمد  المبعوث رحمة للعالمين.

أما بعد.

في منتصف ليلة السبت الموافق  6/8/2016 تفاجئ أبناء وأهالي مرفد بقدوم قوة مسلحة بموكب كبير يقودهم الاخ قاسم الجوهري قاصدين التمركز في جبل العر الواقع تحت حماية  وسيطرة أمن يافع وقبائل مرفد، وذلك بحجة متابعة عناصر من تنظيم  القاعدة، بالرغم من انه سبق ان ارسلنا ممثلين عنا الى جهات الاختصاص في قيادة السلطة المحلية بلحج وقيادة المنطقة العسكرية الرابعة لشرح رؤيتنا ووجهة نظرنا  المتضمنة  محاذير بشأن قيادة الحملة العسكرية المكلفة نتيجة للمشاكل القبلية بالمنطقة،ومقترح باستيعاب   عدد من ابناءنا المرابطين  براس العر منذ بداية الحرب في العام الماضي.
وعند وصول  الحملة  تداعت القبائل بهدف  التفاوض مع قيادة الحملة من أجل تنفيذ ما تم التفاوض والتداول حوله مسبقا بين مندوبينا وممثلين عن قيادة المنطقة الرابعه والحزام الأمني وبالتنسيق مع  بعض وجاهات وأعيان يافع وبعض قيادات  المقاومة الجنوبية وذلك للاتفاق على ما يلي :

• ان تكون القوة المرابطة بالعر بقيادة شخص ينتمى لمنطقه محايدة وليس لها علاقه بالصراع بين ال مرفد وال امحيد وان يتم ابعاد القائد الحالي لكونه طرف بالمشكلة القبلية.
• استيعاب إفراد السرية المرابطة في جبل العر ضمن قوام الكتيبة.

وطلب اثناء ذلك من قائد الكتيبة التراجع إلى لبعوس لتجنب اي احتكاك حتى يتم تنفيذ الإتفاق، إلا انه أبدى تعنتا غير مبررا ،  وأصر على الدخول  بالقوة وحينها قام بعض أفراد القوة المصاحبة له بإطلاق النار على الأهالي  فتم الرد عليهم من قبل أهالي مرفد مما أدى الى  إصابات طفيفة لم يكن هناك أحد منا يتمنى وقوعها لكن تعنت الجوهري هو ما تسبب بذلك.

- علما اننا قمنا بالتواصل مع قائد كتيبة سلمان العميد علي الحوثري وكذا قائد المنطقة الرابعة اللواء أحمد سيف لمعرفة إذا كانوا قد ارسلوا أفراد هذه الكتيبة ليافع فنفوا صلتهم أو علمهم بهذا وان الجوهري لا يمثل كتيبة سلمان أو المنطقة الرابعة وأنهم لا يتحملون أي مسؤولية عن أي تصرف يصدر عنهم كونهم لا يمثلون إلا أنفسهم .

- كما حاولت بعض الوساطات التدخل  لاقناع  الجوهري ومن معه بالتراجع إلى منطقة"حبه"، ومنحهم  مهلة لتدارس الوضع ومحاولة احتواء الموقف، الا ان قاسم الجًوهري   استمر  في تعنته واصراره على الصعود إلى جبل العر دون تنفيذ أي اتفاق او الاخذ بالاعتبار لما طرحة من اراء.

- وفي نفس الوقت تواصل الجوهري مع أصحابه في الحد لحشد مجاميع قبلية من آل جوهر وآل امحيد مدججين بالسلاح الخفيف والمتوسط واطلقوا العنان للتهديدات بأنهم سيجتاحون العر ويدخلون مرفد للقضاء على الإرهاب فيها كما يزعمون بينما كان الهدف استغلال كتيبة سلمان البطلة ومهمتها الوطنية لتصفية حسابات قبلية اصبحت غير خافية على احد.

- في الصباح الباكر ليوم أمس الأحد الموافق 7 أغسطس تفاجئ أهالينا وأبنائنا في مرفد بنيران رشاشات أسلحة القوة العسكرية تدك منازلنا وتروع أهالينا وتستهدف كل شيء يتحرك في المنطقة، بما في ذلك استدعاء طيران التحالف منذ الصباح الباكر ، ولولا تدخل أهل الخير والصلاح من أبناء يافع والسلطة المحلية لإيقاف الضرب لكان حدث ما لايحمد عقباه، ونحمد الله على كل حال.

- وفيما بعد ذلك ومع صلاة المغرب تفاجئنا بسماع دوي  انفجار شديد وبعد التثبت علمنا بأنه ناتج عن استهداف سيارة مفخخة لموقع تمركز  المواطنين وبعض أفراد القوة الأمنية، في قرية "حبه".
وإننا هنا  ندين ونستنكر بأشد لهجات الإدانة والاستنكار تلك الحادثة الإجرامية التي اودت بحياة  وجرح عدد من أبناء المنطقه بما فيهم من حضر لبذل جهود التهدئة والوساطة. وباسم أهل مرفد  اذ نعزي أنفسنا و نتقدم بخالص التعازي والمواساة  لأهلنا  واخوتنا من ذوي الشهداء والمصابين في هذا العمل الاجرامي  الجبان نسأل الله العلي القدير الرحمة للشهداء الابرار والشفاءالعاجل للجرحى، فالمصاب واحد والحرق بالثوب واحد والقتلى من أهلنا وأحبابنا سواء كانوا من أفراد القوة أو من الوساطة فكلهم أبنائنا وكم يؤلمنا سماع حدوث مثل هذا الحادث الأليم والغادر الذي ينم عن أن هناك متربصين يريدون اشعال الفتن واستغلال الخلافات لسفك الدماء واحداث فتنة عظيمة.

- في ذات الوقت يؤكد أبناء وأهالي مرفد بالوقوف إلى جانب الأمن والجيش والمقاومة الجنوبيةوالعمل جنبا إلى جنب بالتعاون مع قوات التحالف العربي لمحاربة تلك العناصر الإرهابية المارقة والمتطرفة  لتصفيتهم وإستئصال شأفتهم من يافع ومن الجنوب كاملا بإذن الله تعالى.

- كما يود أبناء وأهالي مرفد أن يدعوا يافع قاطبة للإجتماع والتوافق على توقيع وثيقة اجماع  لإهدار دماء كل من ينتمي لتلك الجماعات المارقة وأن لا سند ولا عزوة ولا قبيلة ولا أهل لهم بيننا.

- يؤكد أبناء وأهالي مرفد بأن قضيتهم مع الحيدي قضية قبلية وأنهم مع النظام والقانون وسريانه على الجميع ولكنهم يرفضون أي محاولات لخلط قضاياهم مع آل محيد بالقضايا الأمنية ويرفضون أن يتم وضع رقاب أبناءهم تحت سطوة ونفوذ خصمهم القبلي حتى لا يخلط بين الخلافات القبلية والمهام الأمنية النبيلة وهاذا ما حذرنا منه مسبقا.

-لذا نؤكد هنا بأن رفضنا لدخول الأخ قاسم الجوهري بهذه الطريقة مستغلا صفة كتيبة سلمان والتحالف  وبمشاركة مجاميع مسلحة من أبناء الحد لأخذ الثأر من أهل مرفد إنما يأتي لتأجيج واشعال فتنة في المنطقة حيث أن هناك حادثة قتل سابقة لأحد أبناءنا على أيدي آل امحيد وما زلنا بصدد متابعةالجاني وما زالت القضية بيد وساطة من وجاهات يافع ، وهنا نتوجه بالدعوة لقبائل يافع ولقيادة السلطة المحلية للإسراع في حل قضية الخلاف مع اهل امحيد لدرء باب الفتنة، وايقاف التصرفات غير المسؤولة لعديمي الشعور بالمسئولية والتي حتما ستكون عواقبها وخيمة لاسمح الله.

ولايفوتنا هنا التاكيد على ضرورة محاسبة المتسبب بالتصرفات الرعناء العدوانية اللامسئولة بحق المواطنين الآمنين واملاكهم وفي نفس الوقت نطالب بمعالجة الجرحى وبالتعويض عن الخسائر المادية الناتجة عن تلك التصرفات اللامسئولة.

ولا يفوتنا هنا الشكر والثناء لكل الرجال الخيرين المخلصين من مشايخ وشخصيات اجتماعية وقيادات السلطة المحلية وقيادة الحزام الامني بيافع وقيادة قوات التحالف على ما بذلوه من جهود نبيلة لاحتواء الفتنه وتخفيف المعاناه وتجنيبنا الكارثة واثبتوا معدنهم الاصيل بوقف الاستفزازات والاعتداء على اهلنا الآمنين والاخذ بما فية الصالح العام.

نسأل الله ان يصلح بيننا وبين اخواننا وأن يذيب الخلافات ويرشدنا لدرء المخاطر وتجنيب المنطقة الفتن والاحقاد وان يجعل الدائرة تدور على من يتربص بيافع وابنائها خاصة والجنوب عامة ويرد كيدهم في نحورهم.
هذا والله على ما نقول شهيد

صادر عن مشايخ واعيان وأبناء وأهالي مرفد قاطبة .

ليست هناك تعليقات