شبكه صوت الجنوب

ads header

من تاريخ ممالك الجنوب مملكة أوسان

مــــن تاريــــخ ممـالگـ الجنــوب:
مملكة أوسان الإمبراطورية المصغـرة التـي أمتــد نفوذهــا إلـى إفريقيـا والهنــد وسمــي الساحـــل الإفريقـــي بالساحــــل الأوسانـــي
ــــــــــــ ـــــــــــ ـــــــــــ ــــــــــــ ـــــــــــ ـــــــــــ ـــــــــــ
❐ ❐ ❐ ❐ ❐ ❐ ❐ ❐ ❐ ❐ ❐ ❐ ❐

◈【بقــ✒ـــلم/شايف الحــدي 】

◑ تعد مملكة أوسان أو "أوسن" بحسب كتابات عرب الجنوب ــ الخط المسند ــ من أشهر ممالك جنوب العرب، فقد قامت هذه المملكة الشهيرة ــ التي تضرب بتاريخها سبر أغوار التاريخ ــ على أرض شبوة من وادي هجر الناب.
وقد جمعت هذه المملكة الكبيرة حولها الأحلاف والقبائل وكونت كيان سياسي مستقل وساعدها في ذلك موقعها الإستراتيجي على البحر العربي وقربها من خليج عـدن وسيطرتها على طرق القوافل التجارية بين ظفار وحضرموت وسبأ وحمير .
ويؤكد المؤرخون أن العاصمة الأوسانية المفقودة توجد في وادي الناب وأزدهرت الحضارة الأوسانية في القرنين الثاني والثالث والرابع قبل الميلاد مما جعلها عرضة للمطامع الخارجية وخاصةً من قبل الجارة مملكة سبأ التي شن ملكها السبئي المكرب/كرب آل وتر مكرب سبأ في القرن الرابع ق.م هجوما عليها وتمكن من ضمها إلى أراضي مملكته بعد أن قتل ملكها "مرتع" ودمر مدن مملكة أوسان وإحتلالها لفترة طويلة، كما جاء في النصوص المدونة التي وجدت في وادي مرخة ...
وقد سبق ضم مملكة أوسان مناوشات وحروب بين المملكتين أوسان وسبأ تناوبت فيها الإنتصارات بين الطرفين.
وكانت مدينة هجر مركزا لحضارةٍ كبيرة وغنية وقد تأثرت بـ" الحضارة الهلينية"، من خلال المعابد والقصور المحاطة بالمساكن المبنية من الطين المحروق، وموقع محتمل لسوق كبير، ومكان لاستراحة القوافل المسافرة.
وأحرز الملوك الأوسانيون إمتيازات كبيرة، وسلطة دينية على شعبهم، كما أنهم تأثروا بالنموذجً اليوناني في الهيئة.
وامتد نفوذ مملكة أوسان إلى إفريقيا والهند، حيث كان الساحل الإفريقي يُسمى بالساحل الأوساني، وكانت أوسان من أكثر ممالك العرب الجنوبية نفوذاً، حيث إن مملكة أوسان الإمبراطورية المصغرة سيطرت على طول سواحل غرب الهند وشرق أفريقيا وكانت علاقات مملكة أوسان السياسية والتجارية في الخارج أكثر منها في الداخل ووصلت تجارتها مع الإغريق في التوابل والأعشاب وتجارة الطين المحروق الذي كان الإغريق يستخدمونه في بناء الآلهة وقد أحتفظ الأوسانيين بأسرار رياح البحر الأحمر في الإبحار إلى شبة جزيرة سيناء التي كانت ملتقى طرق التجارة مع الشعوب التي تقطن سواحل البحر الأبيض المتوسط مثل الإغريق والفراعنة والرومان .
وعرفت مملكة أوسان كدولة من خلال نقش "النصر" الذي سجله المكرب - الملك السبئي كرب إل وتر في معبد الوعول في مدينة صرواح، وتقع أراضي أوسان في المنطقة الواقعة بين وادي بيحان وعدن.
وتدل الشواهد الأثرية والنقشية على أن مركز أوسان كان في وادي مرخة وامتدت سيطرتها جنوباً إلى البحر العربي وخليج عدن.
وقد أطلق الأوسانيون على ملوكهم لقب مكرب ثم لقب ملك، ومن المدن المهمة في دولة أوسان مدينة «مسورة» العاصمة ومرخة وخلّة والسقية ...
والصورتين أدنى المنشور لمبخرة أثرية وتمثال لأحد ملوك مملكة أوسان تم الحصول عليهما من وادي مرخة شبوة أرض التاريخ والحضارة ومنبع الممالك العربية الجنوبية الأصيلة.

* مصـدر الصـور: متحـف عــدن

ليست هناك تعليقات