بيان الوقفة الاحتجاجية للجنة العماليه لمصافي عدن :
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان الوقفة الاحتجاجية للجنة العماليه لمصافي عدن :
اخوتي عمال وموظفي مصافي عدن الأفاضل
اخوتي المؤيدين والمناصرين لنا في وقفتنا الاحتجاجية هذه ....
بداية .. يسعدنا ويشرفنا حضوركم ومشاركاتكم لنا في هذه الوقفة الاحتجاجية ، وهي التي نعتبرها بمثابه رسالة جلية لنوضح من خلالها موقفنا من الاجراءات التعسفية التي طالتنا كمحتجين ، وكذلك رساله لا وضاع المصفاة عموما ..
أخوتي الحضور جميعا :
أولا .. اعتقد انكم جميعا تعرفون الأوضاع المأسوية التي بلغتها مصفاتنا اليوم ، وهذا على كافه المستويات ، وعلى خلفية ذلك خرجنا كلجنة عمالية تحمل طلبات مشروعة ، وللعلم فقد كانت هذه الاحتجاجات تتم دائما بحضور عمالي مكثف نضرآ لسوء الاوضاع للمصفاة في الفترة الأخيرة ، ولكن الإجراءات القمعية للإدارة وتعسفها الذي طال اولا رؤوس متبنيي هذه الاحتجاجات ، وكذلك ممارستها الاغراء والاستقطاب لهذه الرؤوس فقد حيد البعض الاخر .. وكذلك نقول وبكل صراحة بصوت عال : أن عمال المصفاة يخافون اليوم من المشاركة في هذه الاجتماعات خوفآ من القمع ، وخوفآ على لقمة العيش ،ولكن الكل وبدون استثناء يشعرون ويعايشون كل الاختلالات والانهيار الذي تعيشه مصفاتنا بأوضاعها المتردية وفي كل المجالات :
أخوتي الحضور :
عندما خرجنا كلجنه عماليه مؤخرا كانت مطالبنا محدودة في التالي :
1- الإسراع في انجاز محطة الكهرباء وتشغيل المصفاة .
2- سرعة الكشف عن اسباب الحريق الاخير ومحاسبة الجناة .
3- حل مشكلة الضمان الاجتماعي للعاملين في المصفاة .
4- وقف التعسفات ضد العمال ورفع مستحقاتهم المالية .
وكما ترون جميعا فهي مطالب مشروعة ، بل ومطالب لأجل العاملين
ولكن كانت ادوات القمع جاهزة لدى الادارة المتجبرة ، فكانت قرارات الفصل ، وان حذت بعدها للتراجع بالإحالة للجنه تحقيق لشرعنه العقوبة وتجنيب الإدارة وحدها وزر تحملها ، وكانت الإحالة الى خانه 682 وهي الخاصية بالعجزة والمعوقين ، واليوم هي معبأة بالمغضوب عليهم من الإدارة ، وخصوصا من يتداولون رؤاهم وافكارهم وانتقاداتهم لإدارة المصفاه
في وسائل التواصل الاجتماعي، ونتحدى ان تكشف الادارة عن المتحولين بهذا الرقم المشئوم، كما والحرمان بكل الامتيازات المالية للعاملين، ناهيك عن اخذ التعهدات الكتابية المثيرة كعدم الخروج في اي تظاهرات اجتماعية ضد الادارة، والاسوأ والاغرب بالتعهد النهائي بعدم الكتابة نهائيا في وسائل التواصل الاجتماعي ضد الادارة .. فهل لاحظتم ما هو أغرب وأطرف من مثل هذه العقوبات التعسفية..
اخوتنا الحضور جميعاً
إننا نعيش اليوم حالة تعسف لم نعهدها ولم تعشها المصفاة منذ بدء تشغيلها في عام 1954م ، بل التي لم يمارسها حتى الاستعمار البريطاني الذي قلنا عنه بغيضا.. والاسباب معروفة لكم جميعاً ولا شك.. ومع ذلك، ومن خلال هذه الوقفة الاحتجاجية، وهي التي نعتبرها النقطة والمرحلة الأولى من مراحل التصعيد التي سنواصلها وعلى كل المستويات ، وحتى يصل صوتنا إلى القاصي والداني في هذه البلاد ، او ان تتراجع هذه الادارة عن إجراءاتهم التعسفية الظالمة بحقنا، وبحق كل عمال المصفاة ، وايضاً ان تتجه الى الاصلاح الجدي لأوضاع المصفاة ..
اخوتنا الحضور جميعاً
كلنا يعرف جيداً أن هذه المصفاة كانت الرافد رقم واحد للموازنة العامة للبلاد ، وكانت المصنع الذي يبني الاجيال واعدهم بالمهارات الفنية المتفردة ، ومن المصفاة خرجت الكوادر إلى دول الخليج العربي وشغلت منشآت النفط هناك ، والمصفاة هي منشأة حيويه حافظ عليها الاجيال ودافعوا عنها وحموها بأرواحهم في كل الحوادث والكوارث التي حدثت لها واخرها الحريق الاخير المشبوه والمشكوك في امره .. وهي اليوم تتحول الى هياكل وكومة خردة ينعق عليها الغراب ، وتجوب ورشها القطط والكلاب الضالة..
اخوتي الحضور :
يكفي أن ننشر هنا فقط للمتشدقين بأمل ووهم إعادة تشغيل هذه المصفاة ونقول لهم : إن الكادر الفني والمؤهل والمحترف في تشغيل المصفاة ونقول لهم : إن الكادر الفني المؤهل والمحترف في تشغيل المصفاة قد غادرها عن طريق التقاعد ، نعم لقد قادروها جيلاً بعد جيل ، وفي المقابل لم يكن هناك أي تأهيل وتدريب لا حلال كادر جديد يتحمل عبء تشغيل مرافق المصفاة كما كان مفعولا به من سابق، وهذا له غاياته كما ندرك جميعاً..
اخوتنا الحضور جميعاً
لا نريد نعدد مثالب واخطاء الاداء في المصفاة ونثق انها كلها معروفه للكل،
كما وليس الان اوان ذلك اصلاً وفي الوقت عينه ليس غايتنا نشر الغسيل القذر لمصفاتنا على الملاء، ولكن غايتنا اولاٌ وأخيراٌ معالجة الظلم والتعسف الذي طالنا كاعاملين محتجين ، كما ومعالجة الاختلالات الجوهرية في الاداء ، والتي تضمن صدقية التوجه نحو التشغيل الفعلي واعادتها الى سابق عهدها ، وليس عبر الفبركات الصحفية والتدليس على من لا يفهم بحقائق الامور من الصحفيين ليروجوا للشارع وللخارج وبما لا يعلمون فيه اصلاً
اخوتنا الحضور
في ختام بياننا هذا وقبل ان نعيد مطالبنا المشروعة، نشير هنا الى ان اللجنة النقابية المفترضة في المصفاة هي غير شرعيه لتقادم عهدها واخر انتخابات نقابيه كانت في عام 2004م بل هي تقتصر على فرد واحد يدور في فلك الادارات ويتحدث بلسانها وباسمها، والغاء دور كل النقابات الفرعية في ادارات المصفاة ليصول ويجول وحيداً، وهذه القضية على طاولة الاطر النقابية الاعلى لا عادة تشكيل نقابه شرعيه منتخبه لا نه اذا تواجدت النقابة الحقه في المصفاة لطرحة كل المشاكل والسلبيات عبرها الى الادارة ، ولدافعت بصدق واخلاص عن حقوق العاملين في المصفاة، وهنا مصدر الخلل الكبير بل ومصدر وجودنا كالجنة عماليه تطالب بالحقوق المشروعة للعاملين
فهنا أيضا نتوجهو بصوت عال لكل اخوتنا عمال المصفاة ونقول لهم اكسروا حاجز الخوف وطالبوا بحقوقكم، ولا يستطيع احد كائنا من كان ان يعاقب العمال جميعاً ويفرض عليهم ارادته وتطلعاته للعبث بمصفاتكم ومصدر رزقكم اكسرو حاجز الخوف يا عمال المصفاة ، فلاباء في هذه المصفاة ركعوا بريطانيا بقوتها وجبروتها ، ومن هذه المصفاة خرجت النقابات الست التي كانت طليعة النضال وفوجه الاول ضد الاحتلال البريطاني اكسرو حاجز الخوف يا اخوتي فالأرزاق على الله وليست بيد فلان او علان من الحيتان،
وباسم عمالنا في المصفاة نكرر ونضيف الى مطالبنا السابقة
اجراء انتخابات نقابيه حره ونزيهة
ومن هنا نوكد للجميع اننا لسنا مع اي عمل يضر بالمصفاة ويلحق بها وبعمالها اي ضرر ولكننا دعاة سلم وبالطرق التي كفلها لنا القانون سننتزع بأذن الله حقوقنا كامله ونعيد مصفاتنا كما كانت عليه سابقاً وبتكاتف الجميع، ونوكد ان قضيتنا العمالية ليس لها اي طابع مناطقي او توجه سياسي او انتماء حزبي ، بل طريقنا نحو استعادة حقوقنا والحفاظ على مصفاتنا طريق مخير وليس مسير وفق القانون
وفي حالة تعنت الإدارة وعدم الغاء العقوبات التعسفية بحق العمال سيكون هناك تصعيد عمالي قادم سنعلن عنه لاحقاً وبالطرق والوسائل المشروعة والتي كفلها ورسمها لنا الدستور والقوانين النافذة
والله الموفق
اللجنة العمالية




التعليقات على الموضوع