شبكه صوت الجنوب

ads header

اثبات ان اليمن والجنوب ليس دولة موحدة منذ القدم

اثبات ان اليمن والجنوب ليس دوله موحده منذ القدم !!
احتلال الجنوب للمره الثانيه على التوالي تاريخياً وهزيمه يافع و العوالق و حالمين و ابين على ايدي الائمه سنه 1654 ميلادية بقيادة (صفي الاسلام ابن المتوكل اسماعيل القاسم)!!
نبدا هذا الموضوع عن احتلال الجنوب ليس للمره الاولى ولكن كان للمره الثانيه من قبل الائمه في الشمال وتحريرهم من الدولة العثمانيه انذاك ^ (يعني يريدون احتلال الجنوب تاريخياً) ولكن قد قمنا في احتلالهم ايام الدوله الطاهريه الذي كانت تحكم عدن حتى عام 1454 م (بمعنى ان احتلالنا لهم دام اكثر من 64 سنه) وفي ذلك الزمن كان القوى ياكل الضعيف وهكذا في ظل تمزق المجتمعات العربيه،
الموضوع:
اريد ان ابين للقارئ الكريم على عده نقاط لكي لاتختلط الاوراق علينا ونخلط الحابل بالنابل .والتفريق بين اليمن والجنوب الذي كلا على حده دوله مستقلا منذ الازل !!
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ 15. هنا لم نرى ذكر لليمن!!
جميع الدول والممالك اليمنية القديمة [أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير،] سمية باسماء مناطقها لعدم وجود اسم اليمن.
جميع المستشرقين الاوربيين الذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة)
الغزو الحبشي لليمن:
لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن وتركز تمركزهم في المناطق الشمالية واتخاذهم من صنعاء عاصمة لهم يشير الى ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال!!
الاحتلال العثماني الاول لليمن:
سيطر العثمانيون على اليمن مرتين،ولم توطئ أقدامهم الجنوب وحضرموت،ومع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن،وهذا دليل آخر على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال، وان كان غير ذلك لكان قيل شمال اليمن.
منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م وحتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن، وبقية السلطنات والمشيخات بالمحميات الغربية والشرقية ولم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية،
وبعد ذلك عملت بريطانيا على اتحاد السلطنات والمشيخات تحت مسمى (الجنوب العربي)
وهي التسمية الحقيقية للجنوب.!!!
عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا والاتراك عام 1914م لم يتم ترسيم هذه الحدود
على انها بين شمال اليمن وجنوبة. عند جلاء العثمانيين عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لايحكم الا في شمال الشمال،وعندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى (المملكة المتوكلية اليمنية) !!
استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيةعام1967،ومن ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة عبدالفتاح اسماعيل ورفاقة الحجريين !!
بعد زوال الاحتلال الايوبي والدوله الرسوليه الذي كان يطلق عليها دول رسول اليمن (1229-1454) التي حمكت جنوب ووسط اليمن. تأسست في 1454م الدولة الطاهرية في الجنوب واستطاعت ان تتوغل الى الشمال وتحتل صنعاء لبرهه من الوقت . لكن هده الدولة واجهت مصاعب كثيرة في البقاء داخليا فالأئمة (910م-1962م) في الشمال وخصوصا صنعاء و صعدة . وخارجيا من برتغاليين و مماليك وعثمانيين فأنهارت سريعا سنة1517م ولم يتبقى لها سوى عدن . وفي عام 1538م اجهز العثمانيين على أخر معاقل الدولة الطاهرية في عدن . ثم تغلغل العثمانيين الى الداخل فأحتل تعز سنة 1545م ثم صنعاء سنة 1547م .
وبذلك دانت اليمن للاحتلال العثماني !!
تحت شعار حماية الاسلام, و اعادة مجد الامبراطورية الاسلامية ، و لكن المقاومة الجنوبية والشمالية انذآك لم تهدا وفي مطلع القرن العشرين تمكنت القوات الجنوبية بقيادة قبائل يافع وحالمين وابين و العوالق من هزيمة وحصر القوات العثمانية في مناطق محددة . وفي الشمال استطاعت قوات الائمة من تكبيد العثمانيين خسائر فادحة, و خصوصا بعد معركة الصافية حول صنعاء, التي أتت بعد حصار طويل لصنعاء مت القوات العثماني!!
أنهكت على إثرها القوات العثمانية تماما لترغم في الاخير على التسليم و الدخول في مفاوضات الجلاء فكان جلاء الاتراك العثمانيين في 1635م.
لتسجل اليمن انها اول ولاية عثمانية حصلت على استقلالها وعاد سيطرة الائمة على الشمال!!
ارسل الامام المتوكل اسماعيل بن القاسم سنة 1644م ابن اخيه صفي الاسلام احمد بن الحسن لاحتلال الجنوب (عدن لحج أبين حضرموت) !!
ايضا تحالفت قبائل وشيوخ الجنوب. وعند منطقة تعرف بنجد السلف في عام 1654م تقابل الجيشين و دارت معارك طاحنة اسفرت عن هزيمة قبائل الجنوب وفرار شيوخ العوالق ويافع . اما سلطان حضرموت وظفار بدر بن عبدلله في البداية اعلن ولاءه للائمة
ثم تمرد على حكم صنعاء, فأرسل الامام المتوكل 1657م ايضا ابن خيه احمد بن الحسن فأستطاع إخضاع حضرموت بالقوة!!
لكن المقاومة الجنوبية لم تهدى, ففي عام 1705م تحالفت قبائل يافع بقيادة شيخ آل هرهرة الشيخ عمر بن صالح هرهرة وشيخ يافع السفلى سيف بن قحطان مع شيوخ آل السلامي في لحج وسلطان عدن ولحج الشيخ فضل اللحجي . فأنضمت قبائل حالمين و ابين و العوالق الى هدا الحلف!!
ولكن قبائل الجنوب اشترطت على الشيخ فضل اللحجي تسليم نصف مدخول عدن مقابل دحر قوات الائمة !!
فوافق على ذلك بدون تردد لكي يستعيد حكمه على عدن ولحج انذاك !!
و دارت معارك ضارية بين قوات الائمة والجنوبيين حيت استطاع شيوخ الجنوب من الانتصار على قوات الائمة و دحرهم من الجنوب . فعند انتصار شيوخ الجنوب وسلاطينة اعلن حاكم حضرموت بدر بن طويرق الكثيري عدم خضوعة لسلطة الدولة المركزية بصنعاء مستعينا في ذلك بقوات آل هرهرة في يافع حيت قام الشيخ عمر بن صالح هرهرة بارسال ستة الف مقاتل من يافع لمساندة الكثيري . وفي 1707م تم تحرير حضرموت من قوات الائمة . وتمكن شيوخ الجنوب من إقامة سلطناتهم في كل من لحج, يافع, العوالق, حالمين, أبين, وحضرموت, واستمر المشائخ والسلاطين تحكم الجنوب!!
حتى جاء الاستعمار البريطاني في 1839م فأحتل عدن لجعلها قاعدة عسكرية !!
وعمل اتفاقيات مع شيوخ وسلاطين الجنوب تسمى بالمحميات, حيت تحمي مملكة بريطانيا مشيخات وسلطنات الجنوب مقابل احتلال بريطانيا لعدن . وهنا نلحظ انه لم تقم دولة موحدة مند بداية انهيارالدولة الاسلامية سنة 1229م حتى 1990م!!
وبعد ذالك تاسست دوله الجنوب العربي او مايسمى باتحاد سلطنات الجنوب وعاصمته عدن
ثم 30-11-1967م عند الاستقلال تغيرت اسم الدولة الى جمهورية اليمن الجنوبية
ثم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية , واستمر هدا الاسم حتى قيام اليمن الموحد 1990م.
ونلحظ من خلال التاريخ ان هناك دولتين او اكثر حكمت المنطقة الا في سنة 1654م حتى 1705م
في الاخير لا يمكن لاي دولة احتلت دولة اخرى في زمن ما ، نطلق على الدولتين انهم شعب واحد او دولة واحدة , نعم لنا عادات وتقاليد شبه واحدة وعايشين في منطقة واحدة, لكن شعب الجنوب يريد ان يكون حر ودولة مستقلة كما كان في العصر الحديت او القديم.

ليست هناك تعليقات