شبكه صوت الجنوب

ads header

لماذا لايرفع شعار فك الارتباط؟؟؟؟ بقلم /صالح قحطان المحرمي

لماذا لايرفع شعار فك الارتباط؟؟؟؟

كتب الدكتور محمد علي السقاف أستاذ القانون الدولى على صفحته في الفيس بوك مقال بمناسبة الذكرى ال 49 ليوم الجلاء واستقلال الجنوب من الاستعمار البريطانى في 30 نوفمبر أثار فيه مجددا  التوصيف القانوني للشعار الذى ينبعي ان يرفعة الجنوبيين للمطالبة في استعادة دولتهم كما ورد في خلاصة مقاله أقتبس منه مايلي  ..

((نقطة توضيحية لمن يطالب  بحق تقرير المصير و بالاستقلال والاعتراف بالجنوب اقول ان هذه المطالب بهذه الصيغ غير دقيقة فالجنوب قد حصل علي حق تقرير مصيره عبر لجنة تصفية الاستعمار التابعة للامم المتحدة في ١٩٦٣-١٩٦٥
وحصل علي الاستقلال من بريطانيا في ٣٠ نوفمبر ١٩٦٧
وحصل علي الاعتراف الدولي من ١٢٣ دولة عدد اعضاء الامم المتحدة حينها حين قبلت عضويته في المنظمة الدولية
الصحيح هو في مطلب فك الارتباط واستفتاء الشعب حول هذا المطلب ولا  حاجة لديه الي إعتراف دولي جديد لاستعادة دولته السابقة )) انتهاء الاقتباس، ،،،
ومما يجدر الاشاره اليه ان رأي الدكتور السقاف في هذا التوصيف هو من وقت مبكر اي رفع شعار فك الارتباط والذي ترفعه كذلك بعض مكونات الحراك الجنوبي  وكان الأخ الرئيس حيدر العطاس هو اول من طرح في احد مقابلاته التلفزيونية مصطلح فك الارتباط ويتفق كذلك مع مصطلح فك الارتباط المفكر والكاتب الكبير حسنين هيكل الله يرحمه الذي اكد أكثر من مرة على ان يرفع  الجنوبيين شعار فك الارتباط. .
ان إشكالية من يرفعون شعار التحرير والاستقلال المصحوب بالمطالبة بالجنوب العربي يصطدم اضافه إلى ما أشار إليه الدكتور السقاف هو أن شعار التحرير والاستقلال ترفعه الشعوب التى احتلت بالقوة العسكرية من قبل دولة أخرى بينما الجنوبيين دخلوا في وحدة طوعية سلمية حتى وأن تم الانقلاب عليها وتحولت إلى أبشع احتلال ولذلك فإن العالم لا يقر بأن الجنوب محتل،، كما ان الدوله التى دخلت في وحدة طوعية مع الجمهورية العربية اليمنية هي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي ينبغي المطالبة فيها وليس الجنوب العربي ..

والسؤال هنا لماذا لايستمع لرأي المتخصصين في الخروج من هذا التخبط والجدل والخلاف بصدد توحيد مطلب وشعار الحنوبيين في هذه المرحله للخروج من هذا المأزق وسوف يقرر الشعب الجنوبي من خلال الدستور مستقبلا اسم وعلم ونظام الدوله القادمة عبر استفتاء الشعب الجنوبي. ..

انه من المعيب والمخجل وطوال أكثر من ثمان سنوات منذ انطلاق الحراك الجنوبي السلمي لم يتفق ويحسم الجنوبيين عن ماهي الدوله التي يناضلون من أجلها وماهو الشعار الذي بنبغي ان يرفعونه هل جنوب عربي وتحرير واستقلال ؟؟؟ ام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وفك الارتباط؟؟؟.

صالح محمد قحطان المحرمي
1 ديسمبر 2016م

ليست هناك تعليقات