شبكه صوت الجنوب

ads header

تقرير حقوقي يكشف عن (1286) انتهاك للحوثيين وقوات صالح بحق الطفولة والمرأة في محافظة الضالع

تقرير حقوقي يكشف عن (1286) انتهاك للحوثيين وقوات صالح بحق الطفولة والمرأة في محافظة الضالع

كشف تقرير صادر عن مركز وعي للإعلام وحقوق الانسان انتهاكات مروعة بحق الاطفال والنساء في محافظة الضالع خلال الحرب التي شنها الحوثيون وقوات الحرس الجمهوري التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح على محافظة الضالع خلال الفترة من 20مارس 2015م الى 31ديسمبر 2016م.

 

واكد التقرير ان اكثر من (1286)انتهاك للطفولة والمرأة ضمن الانتهاكات الستة الجسيمة  في محافظة الضالع ارتكبها الحوثيون وقوات الحرس الجمهوري التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح خلال 21شهرا. 

 

واوضح التقرير ان الانتهاكات توزعت بين القتل والجرح والاختطاف والنزوح وتوقف وحرمان الطلاب من الدراسة وتدمير المدارس وتضرر للمرافق الصحية. 

 

ورصد التقرير مقتل( 19)طفلا خلال العامين من بين حالات قتل الاطفال( 9)حالات بسبب القصف العشوائي على المنازل والقرى  و(5) حالات قنص، و(5)حالات في انفجار الغام ومقذوفات، 

 

وبين التقرير مقتل (13)امرأة ( 9)حالات منها قتلت بالقصف العشوائي وحالة واحدة قنص و(3)حالات تسمم حملي ومنع اسعاف بسبب محاصرة وقصف الطرقات.

 

واوضح التقرير الصادر عن مركز وعي للإعلام وحقوق الانسان جرح عدد(102) في محافظة الضالع منها (20)جرحت عن طريق القنص و(7)حالات بانفجار الغام ومقذوفات، و(75)طفل اصيبوا جراء القصف على المنازل والقرى والاحياء السكنية. 

 

فيما بلغ عدد الجرحى من النساء فوق سن ال18 (91)امرأة (14)جرحت بطلقات نارية وقنص،2حالات في انفجار الغام زرعها الحوثيين ،(75)حالة جرحت نتيجة استهداف القرى والمنازل والطرقات والمزارع. 

 

وسجل التقرير 5حالات اختطاف للأطفال في محافظة الضالع دون سن ال18. 

 

ورصد التقرير  موجة نزوح كبيرة تضرر منها النساء والاطفال  شهدتها محافظة الضالع  خلال العام 2016م جرى الحرب ولم يتسنى للمركز رصد حالات النزوح خلال العام 2015م..

 

وكشف التقرير عن  اكثر من  1930اسرة نزحت من مساكنها الاصلية من دمت ومريس والعود ،،بينها 246اسرة تم تهجيرها وتشريدها من قرية رمه غرب مريس.

 

  واوضح التقرير ان  عدد الاطفال النازحين دون سن الثامنة عشرة من بين اجمالي عدد الاسر النازحة 3690طفل ذكور واناث..

 

كما  رصد مركز وعي للإعلام وحقوق الانسان توقف 2مدارس عن التدريس بداية 2016م في شمال مريس بقعطبة،،وتوقف لأكثر من 700طالب من مواصلة تعليمهم في رمه وسون جراء استهداف جماعة الحوثي المسلحة وقوات الحرس الجمهوري للطرقات التي تؤدي الى المدارس وللقرى والاحياء السكنية.

 

  واشار التقرير الى ان ما يقارب (290)طفلا دون سن ال18لم يستطيعوا مواصلة تعليمهم الاساسي بسبب الحرب وفقدان اسرهم لمصادر الدخل  ورحلوا للبحث عن طلب الرزق . 

 

كما رصد المركز تعرض 4مدارس لتدمير كلي و8مدارس لتدمير جزئي جراء الحرب المستمرة في محافظة الضالع.

 

  وختم التقرير بالكشف عن وفاة 12امرأة بتسمم حملي جراء عدم وجود العناية الطبية اللازمة.. واكد التقرير تضرر اكثر  من 42مرفقا صحيا في المحافظة جراء الحرب بالتدمير والاغلاق وانعدام المستلزمات الطبية

ليست هناك تعليقات