شبكه صوت الجنوب

ads header

رجل اسطورة من شبوة.

رجل اسطورة من شبوة.

شبكه صوت الجنوب|خاص

بقلم: محمد عباس ناجي الضالعي.


تعد سلطنة العوالق وعاصمتها مدينة نصاب من بين اوئل اربع سلطنات تأسست في مطلع القرن السابع عشر الميلادي في العربية الجنوبية (يافع السفلى والعليا والضالع والعوالق ثم الفضلي) وكانت هذه السلطنة تضم كل قبائل ومناطق العوالق.. ومؤسسها السلطان الاسطورة منصر العولقي رحمه الله.. وقد ظهر هذا السلطان في سنة 1654م وهو يقود قبائل العولق الباسلة اثناء قتالها قوات الائمة الزيدين وهي تحاول احتلال ارض العربية الجنوبية مع اخوانه حكام المناطق الاخرى والسلطان البطل حسين الرصاص حاكم البيضاء الذي استشهد وهو يقاتل في مقدمة الصفوف. فقطع رأسه ونقل الى صنعاء وعلق في باب اليمن لمدة شهرين.


كان السلطان منصر العولقي مقاتل شجاع يحمل بندقيته في حركته وسكونه.. وكان شاعرا عظيما و يطلق عليه ليس لقب سلطان العوالق فقط وانما زعيم العوالق.. وقد ظلت اقواله خالدة حتى اليوم ليس في منطقته وانما في كل المناطق.. وعلى سبيل المثال كانت في الضالع تردد اشعاره في الاعياد والمناسبات.. وعندما يكون الشخص مؤتزرا بشكل جيد و ويضع الحبية على صدره ويحمل سلاحا وهو شاعرا يقال له ( اهلا منصر العولقي) تعبيرا انه يحمل نفس الخصال الرفيعة التي كان يحملها السلطان الاسطورة والزعيم منصر العولقي.


 هذا السلطان واصل ابنه صالح وحفيده ناصر مشواره الرجولي والبطولي دفاعا عن الارض والعرض في كل منطقة من وطنهم تتعرض للخطر من قبل الاجانب.


نقول لهذا الزعيم الاسطورة بعد اكثر من ثلاثة قرون على وفاته.. أه ايها الزعيم العربي الجنوبي الاصيل لا تحزن اذا قلنا لك الحقيقة بان زعامة العوالق اصبح ينتحلها شخص ليس من احفادك يدعي انه من العوالق واسمه احمد عوض بن مبارك وكأن حفيداتك الماجدات من نساء العوالق عجزن عن انجاب رجال من امثالك.

ليست هناك تعليقات