شبكه صوت الجنوب

ads header

اعذرونا يا آل بغازي

شبكه صوت الجنوب|خاص

اعذرونا يا آل بغازي


احمد مصعبين

ابو الشهيد/محمد

1/12/2018


لدى استعراضنا لتأريخ الحركة الوطنية الجنوبية، تسقط احيانا وعن غير قصد بعض الاسماء ممن كان لهم ادوار ريادية ومؤسسين للحركة الوطنية الجنوبية ، ومن هؤلاء المناضلين

الفقيد المناضل/محمد صالح بغازي العزيبي

وهو من مؤسسين فرع حركة القوميين العرب والجبهة القومية بلحج.

فسامحونا يا آل بغازي


؛؛الأستاذ محمد صالح بغازي؛؛

 من قامات لحج ومن الشخصيات الوطنية  والأجتماعية ومن ابرز مناضلى الجبهه القومية الأستاذمحمد صالح علي بغازي العزيبي الاسم التنظيمي ( رمضان ).طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته..

من مواليد عام 1930 م في منطقة صبر مديرية تبن محافظة لحج .

تعلم مراحل التعليم الاساسي في مدرسة الجعفرية مدينةالوهط مع زملائه المرحوم علوي الجاوي شقيق المناضل الوطني الكبير الأستاذ عمر الجاوي طيب الله ثراه .. والسيد علي أبو بكر السقاف.

ومن ثم أنتقل للدراسة في مدارس الشيخ عثمان وزملائه في هذه المدرسة حسين مصعبين...واخرين .

تدرج في الاعمال الإدارية والمالية من كاتب في جمرك دار سعد في أواخر الاربعينات ثم انتقل للعمل في إدارة الزراعة في السلطنة اللحجيه وتدرج في عمله بها حتى اصبح محاسباً شارك في تأسيس لجنة الإنعاش الزراعي سابقاً هيئة تطوير دلتا تبن حالياً عند دخول مشروع زراعة القطن في عام 1954 وتمرس في عملة ذلك حتى اصبح مديراً لمحلج القطن في صبر التابع لهيئة التطوير .

التقى في عمل بالمرحوم سعيد حزام الخبير في الجانب المالي واكتسب الكثير من تجاربه . وكذا الاستاد محمد سعيد سبيت والاستاد عبد الله هادي سبيت وتمرس معهم في العمل الإداري . كما تمرس في عمله الزراعي ايضاً وتطلعاته النضالية على يد المناضل البارز  الرئيس قحطان محمد الشعبي أول رئيس للجمهورية بعد الاستقلال . حيث كان تحت رئاسته خلال توليه وظيفة الضابط الزراعي في إدارة الزراعة في لحج  تلك هي المدارس التي استقى منها المناضل محمد صالح بغازي معارفة واولئك هم بعض الرجال الذين شاركوا في صياغة الشخصية المجربة لهذا الفقيد  .

وفي العمل النضالي كان المسئول السياسي لجبهة الحواشب مع رفاق دربة المناضل عبد الكريم عبد هيثم والشهيد علي عبد العليم . الفقيد محمد سعيد مصعبين .

والمناضل منصور علي مثنى 

والمناضل المرحوم احمد خميس  

كما كان ايضاً مهتم بالجانب الرياضي وتحمل المسئول المالي لنادي اتحاد الريف سابقاً الطليعة حالياً . وكان المسئول عن استقبال الوفد الرياضي المصري  الذي زار سلطنة لحج في منتصف الستينات بقيادة الكابتن رضى  كابتن فريق الاسماعيلي المصري .

 ومن رفاق دربه المناضلين:::

الشهيد البطل الرئيس فيصل عبداللطيف الشعبي..

الشهيد البطل علي محمد عبدالعليم..

الأستاذ المناضل محمد عباد الحسيني.. الفقيد محمد سعيد مصعبين .

المناضل منصور علي مثنى 

المناضل المرحوم احمد خميس..

الأستاذ محمد صالح بغازي رحمة الله علية كان من أوائل الملتحقين بتنظيم الجبهة القومية في لحج واحد قياديها..مع أن معظم أفراد قبيلتة ( العزبيه) منخرطين في التنظيم الشعبي وجبهة التحرير..تعرض المناضل بغازي للمضايقات والملاحقات من قبل السلطات الأستعمارية في لحج واعوانه..الآن ظل صامدا ومناضلاً صلباً..

وكان الأستاذ بغازي يتمتع بالشجاعه والأقدام والأخلاق العالية..والتفاني في العمل.. وتنفيذ المهمات التي توكل اليه..ويتذكره ابناء لحج وبمواقفه الشجاعة وصراحتة حتى يومناهذا توفي الأستاذ بغازي في ٢٢يناير ١٩٩٣م..

. سلااااااااااام

مع تحيات 

محسن كرد..

ليست هناك تعليقات