شبكه صوت الجنوب

ads header

استدعاء الماضي دليل قطعي على احد امرين .. اما ان الامة قد شاخت واصبحت مثل العجوز التي تتحدث عن جمالها في ريعان شبابها ..

شبكه صوت الجنوب|خاص

استدعاء الماضي دليل قطعي على احد امرين .. اما ان الامة قد شاخت واصبحت مثل العجوز التي تتحدث عن جمالها في ريعان شبابها ..

او فشل الحاضر مما يجعلها تستذكر اخر محطة نجاح وتحن للعودة اليها.. والامرين كليهما كاااارثة .. لانهما غيّبا عقولنا عن التفكير بالمستقبل وفقدنا الرؤية والامل والتفائل والثقة بالله ثم بانفسنا .

وهذا واقع الامة الاسلامية وسبب تخلفها فهي لازالت تعيش في غياهب التاريخ وتفاصيله ..ولا زالت تردد المعلقات .. بدل من كتابة معلقات جديدة.. ولا زالت الامة تحاكم اناس تحارب واختلفوا فيما بينهم قبل قرون .. والمضحك حين تنقسم وتتعصب لهذا او ذاك . فحالها حال من يشجع مباراة قديمه مسجلة لكرة قدم على التلفاز .. فيتحمّس ويهتف .. وهو يعلم النتيجة مسبقا ويعلم ان هتافه لا يغير بالامر شي فالمباراة لا اقول قد انتهت وحسب بل و قد مات لاعبيها وجمهورها جميعا منذ قرون.. فما حماسه الا ضرب من الجنون.

هذا هو التخلف الذي اخّر الامه وجعلها في ذيل الامم.

فالى متى يستمر هذا الانحدار الفكري بالامه ومتى ستفيق من هذا السبات العميق فقد طال، فمنذ صنعناء الساعة في بغداد ونحن ننظر اليها .. وننتظرها دون ان نصنع او  نفكر بصنع سواها زهاء ٦٠٠ عام.

وبالختام اقول كفاء فشل كفانا تخلف كفا تعصب كفا استنساخ للماضي .. فلم اعد احتمل من يحدثني عن سوق عكاض ولا معلقة زهير ابن ابي سلمة ولا شجاعة معد يكرب ولا فصاحة قس بن ساعده.. فكل هذا ماضي لايعنيني سوى بعض عِبر ومواعظ حفظتها منذ الصف الرابع الابتدائي لكثرة ترديدها  ولم اعد احتمل تكرار المكرر.

فأنا محتاج لمن ينورني عن علوم اليوم وتكنلوجية النانو ونظرية الكم والزمكان وعن اختراعات ورؤى واناس يعملون وينتجون .. 

الآ ليت قومي يعلمون .

اخوكم/ محمد العيسائي

١ يناير ٢٠١٩م.


ليست هناك تعليقات