شبكه صوت الجنوب

ads header

عزيزي (شوطح) اتفق معك

عزيزي (شوطح) اتفق معك ولكن؟

شبكه صوت الجنوب|مقالات الاحرار

بقلم: احمد مصعبين

ابو الشهيد/محمد

5/12/2018


اطلعت على المداخلة القصيرة التي تفضل الباشمهندس/انيس شوطح بنشرها في صفحته الشخصية في الفيس حول  (النبش في ماضي الصراع بين الجبهة القومية وجبهة التحرير)، على اعتبار ان ذلك سوف يضر بالقضية الجنوبية.

اود في البداية التاكيد على ان المهندس/انيس شوطح هو اخ وصديق ورفيق وزميل عمل تربطني به علاقة غالية سوف تظل كذلك الى الابد.كما انني اتفق معه حول ما ذهب اليه.

ويعلم الاخ الغالي شوطح ان والدنا المناضل الفقيد/محمد سعيد مصعبين كان من العناصر التي ساهمت في تأسيس فرع حركة القوميين العرب في الجنوب والجبهة القومية ، وكان المسؤل المالي للجبهة ابان الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني، ولذلك كان قريبا وشاهد عيان ومشاركا في الكثير من الاحداث المرتبطة بالحركة الوطنية الجنوبية منذ الخمسينيات من القرن الماضي.

لقد توفي الوالد في عام 1991م، ولم يورث لاسرته رصيدا ماليا في البنك، ولا عقارات واراضي، بل ورث لها مذكرات كتبها بخط يده لاحداث ومواقف كان يسجلها ويوثقها اول باول.

لكن ما لا يعلمه الاخ الغالي انيس شوطح ربما، هو انه وبعد وفاة الوالد، عرض على اولاده الكثير من العروض من قبل جهات سياسية عديدة لطباعة مذكرات والدهم في كتاب مجانا. احدى هذه العروض قدم لي انا شخصيا ابنه الرابع من قبل الدكتور/احمد البشاري نائب وزير الثروة السمكية سابقا الله يرحمه لطباعة الكتاب على نفقة حزب المؤتمر الشعبي العام في جامعة صنعاء، وقد كان الرجل رئيسا للمؤتمر في امانة العاصمة صنعاء، ومن اكثر المقربين للرئيس علي عبدالله صالح، لكنني حاولت التهرب دائما من ذلك العرض، لانه جاء مواكبا لبداية الصراع بين الشمال والجنوب او بين القوى السياسية الشمالية والحزب الاشتراكي اليمني بعد الوحدة، وقد كان هناك اتفاقا مع اخويا عبدالعزيز مصعبين وشاهر مصعبين بان لا نطبع الكتاب حتى لا تستغله القوى الشمالية ضد الجنوب ، وازدادت هذه القناعة رسوخا بعد الاحتلال اليمني للجنوب منذ عام 1994م، بالرغم من ان والدنا قد تجرع نصيبه من الاعتقال والتنكيل والتهميش من قبل رفاق السلاح بعد الانقلاب على الرئيس/قحطان الشعبي في 22 يونيو 1969م باعتباره احد رموز تيار الشعبي او ما سمي ب(اليمين الرجعي)، كما تعرض للاعتقال سابقا في تعز في عام 1967م من قبل جبهة التحرير بدعم الاستخبارات المصرية وتواطؤ حكومة الجمهورية العربية اليمنية، كما تعرضت اسرته للتنكيل والاضطهاد.

وبرغم تلك الظروف حرصنا حتى يومنا هذا على تاجيل نشر مذكرات الوالد والتي تتضمن معلومات واحداث ومواقف اكثر خطورة مما نشرناها انا وشقيقي عبدالعزيز مصعبين. على العلم ان ما نشرناه لم ياتي الا في اطار الرد على بعض الاصوات التي ارتفعت في الاونة الاخيرة استهدافا لبعض قيادات الجبهة القومية الشريفة التي قادت الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني وحققت الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر 1967م، وحاولت السير بالبلد في دروب آمنة على قاعدة استقلال القرار السياسي والاقتصادي الوطني.الا ان المؤامرات الداخلية والاقليمية والدولية لم تمكن هذا الفصيل من الاستمرار في تلك السياسات فتم الانقلاب عليه والتنكيل به منذ 22 يونيو 1969م، وبذلك طويت صفحة الجبهة القومية عمليا.

اجمالا اتفق مع راي الاخ العزيز/انيس شوطح، وادعوه الى زيارة صفحتي في الفيس حيث نشرت مداخلة بعنوان (وهل في لحج ثوار ومناضلين؟) وارفقت كشفا بالمناضلين في منطقة حوطة لحج وقراها والصبيحة واللذين ينتمون لكافة الاحزاب والتنظيمات السياسية الوطنية التحررية، مثل رابطة ابناء الحنوب العربي والجبهة القومية وجبهة التحرير والتنظيم الشعبي للقوى الثورية وحزب البعث ومستقلين، وذلك تجسيدا لمبدأ (التصالح والتسامح) الجنوبي.

ليست هناك تعليقات