شبكه صوت الجنوب

ads header

ليوم 21 مارس هو يوم عيد الأم العربي* *وهو يوم النوروز الدولي بحسب اليونسكو*

شبكه صوت الجنوب 

*اليوم 21 مارس هو يوم عيد الأم العربي*

*وهو يوم النوروز الدولي بحسب اليونسكو*


*عيد الأم العربي*

يحتفل العالم العربي اليوم بعيد الأم أو يوم الأم، وكانت بدأت فكرة الاحتفال بعيد الأم العربي في مصر على يد الأخوين "مصطفى وعلي أمين" مؤسسي دار أخبار اليوم الصحفية.. فقد وردت إلى علي أمين ذاته رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتتألم من نكرانهم للجميل.. وتصادف أن زارت إحدى الأمهات مصطفى وعلي أمين في مكتبهما.. فكتب مصطفى أمين في عموده الشهير "فكرة" يقترح تخصيص يوم للأم يكون بمثابة تذكرة بفضلها، وأشارا إلى أن الغرب يفعلون ذلك، وإلى أن الإسلام يحض على الاهتمام بالأم، فانهالت الخطابات تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وشارك القراء في اختيار يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.. واحتفلت مصر بأول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م .. ومن مصر خرجت الفكرة إلى البلاد العربية الأخرى ..


*الإحتفال عالميا:*

عيد الأم أو يو الأم (بالانجليزية: Mother's Day) هو احتفال ظهر في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. 

ويختلف تاريخه عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة.. بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.


*أصل التسمية:*

عام 1912، أنشأت "أنا جارفيس" الجمعية الدولية ليوم الأم. وأكدت على أن مصطلح "mother's" يجب أن يكون مفرداً وفي صيغة الملكية -في اللغة الأنجليزية- وليس جمع في صيغة الملكية. لجميع العائلات تكريماً لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم (يوم الأم وليس الأمهات).

واستخدم هذه التسمية (Mother's Day) رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة. كما استخدمه الكونجرس الأمريكي في سنّ القانون. كما أشار له رؤساء آخرون في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم.


*تاريخ عيد الأم*

كان أول احتفال بعيد الأم عام 1908، عندما أقامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أمريكا. وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة. وعلى الرغم من نجاحها عام 1914 إلا أنها كانت محبطة عام 1920، لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من اجل التجارة. ثم اعتمدت المدن عيد جارفيس وأصبح اليوم يحتفل به في جميع العالم.


"عيد النوروز:*

وعيد النوروز يُحتفل به بمناسبة بداية الربيع (يوم الإعتدال الربيعي)، وهو بداية السنة الهجرية الشمسية في إيران وعدد من بلدان وسط وغرب آسيا.


*السنة الهجرية الشمسية:*

التقويم الهجري الشمسي مكون من 365 يوم في السنة البسيطة و 366 يوم في سنته الكبيسة ومبدأه سنة هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأول يوم في هذا التقويم حسب التقويم الفارسي والسعودي هو نقطتي الاعتدال الفلكية. التقويم الفارسي يتخذ من الإعتدال الربيعي بدايةً له. وتقويم أم القرى السعودي يتخذ من الإعتدال الخريفي بدايةً له.

والتقويم الهجري الشمسي (بالأردية : شمسی ہجری تقویم بالفارسية: گاه‌شمار هجری خورشیدی، بالبشتونية: لمريز لېږدیز کلیز)، ويسمى أيضا بالتقويم الجلالي نسبةً لجلال الدولة ملك شاه سلطان السلاجقة. وهو تقويم مداره الأبراج الفلكية التي تمر فيها الشمس حيث إن لكل برج فلكي 30 درجة قوسیة على مسار الشمس، والشمس تمر ببرج واحد في كل شهر شمسي وهو بذلك يختلف بشكل طفيف عن التقويم الجريجوري الذي يعتمد على الاعتدال الربيعي بالأساس ولذا فدقة التقويم الهجري الشمسي أعلى من الميلادي حيث تبلغ نسبة الخطأ فيه يوم واحد فقط لكل 3.8 مليون سنة، في مقابل نسبة الخطأ للتقويم الميلادي البالغة يوم واحد لكل 3300 سنة والخطأ الوارد هنا يختلف عن سنة الكبيسة حيث إن كلا التقويمين بهما سنة كبيسة.


*خلفية:*

واضع هذا التقويم هو العالم المسلم عمر الخيام بمعاونة سبعة من علماء الفلك. وتستخدمه ثلاث دول جمهوريّة إيران الإسلاميّة وأفغانستان والمملكة العربية السعودية واستخدم بعض الأحايين من قبل الدولة العثمانية، وهو يعتبر التقويم الثاني في كردستان، وجزء من تقويم أم القرى لتحديد فصول شمسية للسنة.


*الفرق بين التقويمين السعودي والإيراني:*

تبدأ سنة التقويم الهجري الشمسي في السعودية وفقًا لتقويم  أم القرى في يوم 23 سبتمبر ميلادي الموافق لـ 1 الميزان وهو بداية فصل الخريف، والذي يوافق اليوم الثاني لوصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة حيث دخلها يوم الجمعة 12 ربيع الأول، سنة 1 هـ الموافق 24 سبتمبر سنة 622م، بينما تبدأ السنة في التقويم الإيراني الفارسي في 21 مارس الميلادي الموافق لـ 1 الحمل وهو يوم عيد النوروز في بداية فصل الربيع. الأشهر من الميزان إلى الحوت تكون في نفس السنة في كلا التاريخين بينما الأشهر التي بين الحمل والسنبلة فيكون التقويم الإيراني متقدمًا سنةً عن التقويم السعودي الممثل بتقويم أم القرى.


*عيد النوروز* 

عدا إيران وأفغانستان، يحتفل بالنوروز عند كثير من شعوب آسيا الغربيّة حتّى التي لم تكن منها تحت السيطرة الإيرانيّة، وتختلف عادات الاحتفال من بلد لآخر. ومن هذا الشعوب شعوب القفقاس ودول بحر قزوين والشعب الباكستانيّ والشعب التركيّ. واحتفل الصيادون والفلاحون في ساحل شرق أفريقيا بالنوروز، ويدعى في السواحيلية بـ «النيروزى».

كما يحتفل الأكراد بهذا العيد، ويعدّونه عيداً قوميّاً، ويروون أنه اليوم الذي انتفض فيه الأكراد تحت راية كاوه الحدّاد ضدّ الملك الضحّاك. ويضيف الأكراد اليوم بعض المظاهر السياسية للنوروز للتأكيد على هويتهم الذاتية وتسليط الضوء على تاريخهم.


*النوروز اليوم:*

حسب اليونسكو، يحتفل اليوم ما يقرب من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بالنوروز. ومن مراسم النوروز تجهيز مائدة خاصة تسمى «سفره ى هفت سين» أي سفرة السينات السبع، التي تحتوي على سبعة أشياء تبدأ بحرف السين. ومن العادات الاخرى ظهور الحاج فيروز في الشوارع، ويرتدي في العادة لباسا أحمر ويصبغ وجهه بلون أسود، وبعدها يقوم بإنشاد قصائد شعبية.

وفي جلسة في شباط/ فبراير 2010 م، قررت اليونسكو إدراج عيد النوروز في القائمة النموذجية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، كما اعترفت بيوم 21 آذار/ مارس بوصفه «يوم نوروز الدولي».


*النوروز في الشعر*

استعمل النوروز بصيغته الفارسية في السعر العربي حيث قال البحتري في وصف الربيع:


*أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا*

*ًمن الحُسن حتى كاد ان يتكلما*

*وقد نبَـه النوروز في غلس الدُجى*

*أوائل ورد كـُن بالأمس نوَما*


فكل عام وأنتم بخير بالمناسبتين.

____ 

المراجع/ ويكيبيديا، الإسلام ويب

إعداد/ *نصر صالح*

ليست هناك تعليقات