شبكه صوت الجنوب

ads header

تقرير: تصفيات في شبوة واعتداءات في حضرموت.

شبكه صوت الجنوب


استقبلت منظمة عدن للحقوق والحريات العامة اتصالات هاتفية ووثائق خطية وصور وفيديوهات من مواطنين متضررين ونشطاء في الحقوق والحريات في محافظتي شبوة وحضرموت تفيد انها حدثت جرائم مروعة وانتهاكات لحوق الانسان وذلك منذ بدء الحرب في محافظة شبوة يوم 22/ 8/ 2019م ومازالت مستمرة حتى اليوم 27 أغسطس 2019م.
ففي محافظة شبوة تقدم مواطنين ووجاهات اجتماعية بعرائض الى محمد صالح بن عديو محافظ محافظة شبوة والى مديد امن شبوة العميد/ عوض مسعود الدحبول لمساعدتهم في البحث عن اقربائهم الفقودين من جنود وضباط النخبة الشبوانية فلم يجدوا ردا من المحافظ اما مدير الامن فكان رده التهديد والوعيد لهم واتهامهم بالخيانة.
وافاد شاهد عيان انه رأى مجموعة اشخاص يقومون بقذف ضابط او جندي من النخبة الشبوانية من على مبنى مؤسسة النقل البري سابقا في مدينة عتق.. وقال شهود عيان انهم شاهدوا جنود تابعين للسلطة الشرعية برئاسة عبدربه منصور هادي ومليشيات حزب التجمع اليمني للاصلاح يقومون بسحل قتلى النخبة الشبوانية بالسيارات.
وفي اتصال تلقيناه من ام تفيد ان ابنها جندي في النخبة الشبوانية وصل اليها جريح وانها حاولت اسعافه الى المستشفى ولكنه توسل اليها  ان تبقيه في المنزل خشية من تصفيته جسديا واخبرها ان كثير من زملاؤه جرحى اختبأوا في كهوف الحبال وهم ينزفون دما خشية من القتل وروى لها قصص مرعبة شاهدها.
اما في منطقة بلحاف فقد شاهد مواطن قبل طلوع الفجر مجموعة اشخاص يقومون برمي جثث في ميناء بلحاف لتصدير الغاز.. وقال صحفي معروف لدينا انه سمع قوات تابعة للشرعية واعضاء من حزب الاصلاح ينادون الجنود من الحزام الامني الى منازلهم بان يسلموا اسلحتهم مالم سينالهم عقاب شديد وانه يتم الزامهم بكتابة تعهدات انهم موالين للشرعية وان المجلس الانتقالي الجنوبي خائن للوطن وان دولة الامارات متأمرة على اليمن.
وتفيد اتصالات انها حدثت اغتصابات
ومع ذلك حتى اللحظة لا توجد مصادر تعترف لنا بصورة علنية.

وقد حاولنا معرفة الارقام الحقيقية لعدد القتلى والجرحى من الطرفين المتحاربين في شبوة ولكننا لم نجد الرقم اليقين وانما اخبرنا ضابط في النخبة الشبوانية ان القتلى والجرحى منهم بالمئات ومنهم قائد النخبة الشبوانية جريح.. وافاد ان الكثير منهم مصيرهم مجهول.
وقال شهود عيان ان هناك ملاحقات لنشطاء من المجلس الانتقالي الجنوبي تجري في مديريات لودر والوضيع والمحفد واحور في محافظة ابين.. وقالوا ان رايات تنظيم القاعدة وداعش اصبحت ترفع بكل حرية الى جانب علم الجمهوية اليمنية.
وفي محافظة حضرموت اقام نشطاء حزب الاصلاح اليمني مظاهرة كبيرة امام معسكر (لواء بارشيد) في المكلا تطالب باخراج جنود اللواء باعتبارهم تابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي ومن محافظات جنوبية اخرى.. وقد اجرينا اتصالا هاتفيا باحد ضباط اللواء وسألناه عن احوالهم وافاد انهم لا يستطيعون مغادرة المعسكر خشية على حياتهم فهم يرون مليشيات حزب الاصلاح مسلحة بالقرب من معسكرهم.
وفي مديرية سيئون افادنا ناشط حقوقي معروف انه رأى جنود من المنطقة العسكرية الاولى يقومون بضرب قيادي من المجلس الانتقالي الجنوبي وعندما شاهده الجنود يصور الحالة سلبوه هاتفه النقال.. وافاد شخص اخر ان الجنود الشماليين يتعاملوا مع المواطنين في سيئون بقسوة مرعبة وان المواطنين لا يبارحون منازلهم في الليل. 

هذه معلومات اولية عن حالات انتهاك حقوق الانسان التي جرت خلال الايام الماضية وسنقوم بتتبع اكثر خلال الايام القادمة وهدفنا في المقام الاول هو وقف اي انتهاكات قد تحدث في الايام القادمة فالاوضاع لا تبشر بخير.. واردنا منها لفت نظر المنظمات والهيئات الدولية المهتمة بحقوق الاتسان وندعوها للوصول الى هذه المحافظات كونها تمتلك حصانة دولية اما نحن فهذه الحافظات مغلقة امامنا.. ونعتبر ان التحالف السعودي الاماراتي المسؤول الاول عن هذه الانتهاكات ثم القيادات الحكومية والمحلية والعسكرية والامنية.

انيسة محمد حسين الاغبري
رئيسة منظمة عدن للحقوق والحريات العامة.
27 أغسطس 2098م.

_ تسخة للامين العام للامم المتحدة.
_ نسخة للامين العام لجامعة العربية.
_ نسخة للامين العام لمجلس التعاون الخليجي.
_ نسخة للمنظات العربية والدولية التي تربطنا بها علاقات تواصل وفي مقدمتها منظمة العفو الدولية.
_ انتم اعزائنا القراء ساهموا في نشر هذا التقرير لتحموا حقوق غيركم اليوم ليحموا حقوكم غدا.

ليست هناك تعليقات