شبكه صوت الجنوب

ads header

(المؤسسة العامة للمكفوفين والمعاقين.)) من لاشئ. .إلى واقع ملموس

((المؤسسة   العامة للمكفوفين والمعاقين.))

من لاشئ. .إلى واقع ملموس

صوت الجنوب / خاص
الأحد 3 / 12 / 2017

بجو جميل وصباح مشرق تفتحة فيه ازهارأ  وفاحت عبيرها في أجواء ضالعنا الحبية بعد سنوات عجاف وموجة جفاف ضربة تلك البراعم(شريحة المعاقين) لطالما انتضرت  قطرات ماء ترتشفه لكي تستمر وتقاوم  ولكن جور السنين  إضافة إلى تلك البراعم معاناة فوق المعاناة..(إعاقة خلقية وإعاقة إهمال ).
حيث كان  هذا اليوم يوم عرس  وصيفآ ممطرآ غزيرآ أحياء زهورآ  اذبلت اهمالا ودون مبلاة...

..

حيث دشن صباح يومنا الأحد 3ديسمبر  2017..
إشهار المؤسسة العامة للمكفوفين والمعاقين في الضالع والمحافظات الأربع، عدن لحج أبين الضالع حيث حضر حفل التدشين القيادات العلياء للمؤسسه ورؤساء فروع المؤسسة العامة للمكفوفين والمعاقين  في كلا  من لحج وأبين والضالع
وقد تم حفل تدشين الإشهار في سينماء  للمؤسسة العامة لمكفوفين والمعاقين وفروعها بالمحافظات الاربع
ومثلين المكاتب التنفيذي بالضلوع  وكذلك بعض قيادات المجلس الانتقالي منهم نائب المجلس  وممثلين عن جميع مكاتب السلطات المحلية في جميع مديريات محافضة الضالع. .
وشارك أيضا في حفل تدشين الإشهار جميع مكفوفي ومعوقي مديريات المحافظة وكذلك   شيوخ ووجهاء ونشطاء وشباب وجمعآ غفير من المواطنين   من جميع مديريات محافضة الضالع. .
حيث عماء الفرح واختلطة الدموع بالفرح لذلك العرس الفريد من نوعه في محافظة الضالع وخصوصا انه يخص ويهتم بشريحة  انتضرت من يلفت لمعاناتها وبحضور شباب لحج أبين عدن من قيادات المؤسسه
حيث مثل حدث اليوم حفل الإشهار حدث تاريخي  تتذكره الأجيال وتخلده شريحة المكفوفين والمعاقين حدقة التاريخ..
وفضل ذلك يعود لفتية آمنوا بايجاد نافذة يتم من خلالها وضع الأمل في نفسية هذه الشريحة الذي تملكها اليأس..
حيث بذل مجموعة من الشباب والنشطاء والمبدعين في تحضير لذلك الحدث منذ أتت أكلها اليوم والمتمثل في حفل الإشهار لهذه المؤسسة المنسية إلا مارحم ربي
وتم افتتاح حفل الإشهار بكلمة رئيس المؤسسة العامة للمكفوفين والمعاقين..
الاخ قايد محمد الثوير.
رحب في مستهلها بجميع الحاضرين بمختلف مكوناتهم والمتمثلة بسلطة المحلية ومدراء عموم المديريات وممثلين عن المجلس الانتقالي والإعلامين والمراسلين جميع وسائل الاعلام المسموعة والمقروءه والمشاهدة
ومن ثم القية كلمة  المدير  التنفيذي للمؤسسة العامة للمكفوفين والمعاقين  ألقاها الأخ الاستاذ خالد احمد صالح  الثوير  المدير التنفيذي رحب في مستهلها بالحضور والضيوف من محافظات عدن لحج الضالع تحدث عن نشاءة المؤسسة وأهدافها وخططها الآنية والمستقبلية  في المحافظات الاربع
وقال الثوير سوف يتم بإذن الله فتح فروع المؤسسة في المحافظات الأخرى.
.
وتحدث الأخ طاهر بن طاهر  مدير  العلاقات العامة في المؤسسة عن حقوق المكفوفين والمعاقين والعمل على تطويرها بماكفلته  القوانين الدوليه والمحلية والقيم الإسلامية  بحق الصحة والتعليم والوضيفة والرعاية التامه قائلا إن الاعاقه إعاقة الفكر وليس الجسد
ثم ألقيت كلمة فروع المؤسسة في  أبين ولحج وعدن ألقاها الأستاذ مازن مدير فرع  المؤسسة في أبين..

ثم كلمة رئيس المؤسسة العامه  للكفوفين والمعاقين في محافظة الضالع   ألقاها الاستاذ سامي ناصر رئيس المؤسسة في الضالع حيث تحدث.بان المؤسسة في محافظة الضالع قد بلغ قوامها 120 من الهيئة القيادية في المحافظة وفروعها في المديريات  الأخرى بالمحافظة  والذين تواجدوا في  الإشهار...
ثم تطرق  على أن المؤسسة قامت برصد أولي في المديريات حيث بلغ اجمالي عدد الإعاقة في محافظة..

الضالع..
8337 مكفوف ومعوق من الجنسين. .
وكان عدد الإعاقات في مديريات محافظة   الضالع كالآتي ..

..جحاف 723،  الشعيب 893، الازارق 1400، الحصين 617، الضالع 2700. ..
وبلغ  اجمالي عدد الإعاقات في المديريات الأخرى.. 2004 معاق ومعاقة...

وأشار سامي في ختام حديثه إلى الاهتمام بالرعاية الصحية  وخصوصآ منذ سن الولادة إلى سن السنة  السادسة ..
ودعاء سامي الجميع إلى تضافر الجهود ومد الأيادي للعمل  حتى نضئ درب الحائرين. .ونؤخذ بهم ونقودهم إلى بر الأمان...
ومن ثم تحدث وكيل أول محافظ الضالع الأخ نبيل العفيف حيث استهل كلمته بنقل تحياته وتحيات الحاضرين الى الاخ محافظ محافظة الضالع فضل محمد حسين الجعدي ..
ووحيا العفيف الحاضرين ورحب  بجميع الحاضرين  ورحب بالضيوف من محافضات عدن لحج وأبين..
وقال العفيف اننا اليوم ونحن ندشن إشهار المؤسسة العامة للمكفوفين والمعاقيين..تحت شعار( معآلنتمكن )
ورسم من خلال ذلك لوحة صادقة لمعاناة نحتوا فيها الصخر مقابل البقاء والتحدي واعلنوا نحن هاهناء ولا يمكن أن تعيقنا عثرات وحواجز الزمن مهما بلغت الصعاب والتحديات. .
وقال العفيف أن السلطة المحلية في محافضة الضالع تحيي فيكم روحكم الوطنية وارادتكم القوية واصراركم الكبير فإنها تقبل هاماتكم الشامخة التي هزمت الإعاقة منطلقة إلى الأمام لفاهيم الفشل والانكسار فكنتم باعاقتكم أكثر قدرة على العطاء والاهدى لتنضيم وتقيم العمل الإنساني الجديد جديرا بالاهتمام والتقدير والتقدم ..
وأضاف العفيف
إننا سنكون معكم بهذا العمل النبيل الذي سيخدم ذوي الاحتياجات الخاصة ولم نبخل في تقديم العون والمساعدة بحسب قدرتنا واستطاعتناء. وسنتغلب  معآ على جميع الصعاب. .

وفي ختام حديثه
قال العفيف نحييكم متمنين لكم النجاح والتوفيق في مسارات العمل الإنساني الذي توجتموه اليوم. .
ودعاء العفيف جميع المنضمات الحكومية وغير الحكومية وجميع المنضمات  الدولية المانحة لتقديم الدعم والمساعدة لمؤسستكم مؤسسة المكفوفين والمعاقيين لنتمكن معآ رسم ملامح المستقبل المشرق. .
وتحدثت الأخت لطيفة مديرة دائرة المعاقين في مديرية قعطبة. عن الإعاقة وقالت من أنا من اكون وحمدت الله. .
وأوضحت لطيفة  كيف استطاعت أن تتحدى الإعاقة وشكرت المؤسسين المؤسسة العامة للمكفوفين والمعاقين على ماقاموا به من دور في ذلك وقالت لطيفة انني اشكر والدي العزيز وأخي الذان ساعداني على التغلب على الإعاقة وقالت .
تحملت الكثير وصرت على اللامي منذو طفولتي متحدية الصعوبات وانطلقت إلى غدا مشرق لأنه الأحلام كانت مغروسة بداخلي منذوا طفولتي واحلم بمستقبل أفضل .. وابدعت ابداعا متميزا منذ طفولتي ولم انحني لا للاياس ولا للانكسار لأنه الله معي. ...
ووتاوهت لطيفة وقالت لأحد يعرف ماذا تعني الإعاقة وكيف عانيت وتالمت واجهشت لطيفة بالبكاء حتى ابكت الكثير من الحاضرين في قاعة السينما. .

وتخلل حفل الإشهار  قصيدة لشاعر الكفيف توفيق الجحافي نالت استحسان الجميع...
ومن ثم كانت المسرحية التي مثلها مجموعة من الأطفال من طلاب مدرسة الجريذي والتي ابكت  الجميع حيث شوهد الكثير من دموع الحاضرين وهي تنهمر من أعينهم..

تحدثت تلك المسرحية عن المعاقين
ونشكر من نضم وأخرج وساهم في ذلك فالشكر للأخوة المبدعين والتي أجروا التدريب والبروفات منذ ايام لتلك المسرحية فالشكر للأخوة فكري الدبش رئيس اللجنه الفنيه وجهوده لإعداد وإخراج فرقة  الإنشاد ونشكر الأخت لطيفة في تأليف المسرحية ومساعدة الأخت اعتماد حميد.
كما نشكر الأخ الأستاذ ايهاب خيري لبذل جهوده في جميع النشاطات في جميع مجالات عمل المؤسسة العامة للمكفوفين...
وفي الختام تم منح شهادات شكر  وتقدير للداعمين في الداخل والخارج...

رئيس اللجنة الإعلامية. .
لاشهار المؤسسة للمكفوفين والمعاقين وفروعها في المحافظات الاربع...

يحيى
        بن
            سلمان

ليست هناك تعليقات