شبكه صوت الجنوب

ads header

رجل اسطورة من يافع.

رجل اسطورة من يافع.


شبكه صوت الجنوب|خاص


محمد عباس ناجي الضالعي.


احتل العثمانيون (الاتراك) العربية الجنوبية ولاسيما عاصمتها عدن في عام 1538م  عن طريق غدر قائد القوات التركية سليمان باشا الاناؤطي بحاكم عدن عامر بن داؤود الطاهري رحمه الله.. فظل شعبنا يعاني الويلات من هذا الاحتلال وقام بعدة محاولات للتخلص من نير الاتراك ولمدة تقارب 100 عام حتى جاء قائد عظيم من صلب اب وام يافعيين طاهرين وهو الأمير البطل الثائر عبد القادر بن محمد اليافعي حاكم خنفر وقام بجمع رجال من كل قبائل العربية الجنوبية وفي مقدمتهم رجال يافع الاشاوس.. وقاد ثورة عظيمة ضد الاتراك في سنة 1628م وتمكن من طرد القوات العثمانية من عدن عام 1630م. وكانت بذلك العربية الجنوبية اول قطر عربي يستقل عن الاحتلال العثماني.


هذا الامير الاسطورة لم يكتف بتحرير وطنه وانما عمل على تطويره وفي المقدمة العاصمة عدن التي ترزح اليوم مع الاسف الشديد تحت اسواء احتلال عرفه التاريخ منذ عام 94م وبمساندة من الاحتلال السعودي الاماراتي البغيض.


لقد قام هذا الامير اليافعي الماجد باعمال جبارة لترميم مدينة عدن واصلاح مينائها واعاد حيويته عن طريق المعاملة الحسنة لمرتاديه وتوفير الامن والاستقرار فيه ورفع مستوى الصادرات الى الخارج وفي المقدمة البن اليافعي الشهير بجودته.


وتشير مذكرة رحلة قام بها جماعة من القس اليسوعين وصلوا الى عدن في سنة 1633م انه بعد فترة كبيرة من اهمال العثمانين لعدن عمل على استعادة مجدها.. فيقولون في مذكرتهم (( انه عندما لاحظ ولاة بعض موانئ البحر الاحمر ضعف الحكومة التركية. والاضطرابات السائدة في تلك البلاد اساءوا معاملة التجار الواردين من الهند.. اما أمير عدن فقد اتخذ سياسة افضل رغبة منه لاجتذاب السفن التجارية اليها)).


نقول لهذا الامير الاسطورة بعد اكثر من 500 سنة على وفاته لم يدون تاريخ شعبك رجل مثلك اهتم بوطنه وفي المقدمة مدينة عدن التي قلت عنها انها قرة عينك.. اما اليوم فمن يدعون انهم قادة لوطنك فانهم لم يكتفوا بتسهيل احتلال هذا الوطن وانما يتفاخرون بذلك.. ويتفاخرون بتدمير ونهب عدن.. مجدا لام انجبتك ايها الامير اليافعي.. تبا لامهاة انجبناهم.

ليست هناك تعليقات