شبكه صوت الجنوب

ads header

قيادات من المجلس الانتقالي تشهد انعقاد المؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب

قيادات من المجلس الانتقالي تشهد انعقاد المؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب

شهد عدد من قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الخميس، بالعاصمة عدن انعقاد المؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب، تحت شعار "بالكلمة نعزز الهوية الثقافية ونضيء الجنوب فضاءً وطنيا إنسانيا"

وفي مستهل المؤتمر ، الذي حضره كل من، المحامية نيران سوقي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، والدكتور أنيس لقمان نائب رئيس الجمعية الوطنية، والدكتور عبدالناصر الوالي رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي في العاصمة عدن، ألقت الدكتورة سهير علي أحمد، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، كلمة نقلت فيها تحيات الرئيس عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، متمنية لهذا المؤتمر النجاح بالخروج لتأسيس اتحاد يمثل تطلعات الأدباء والكتاب والمثقفين على أرض الجنوب.

وأضافت سهير "أن الثقافة تمثل وجه المجتمع وعصب حياته، فإذا ما سيطرنا عليهما ووجهناهما باتجاه خدمة المجتمع وتوعية أبنائه سنستطيع وخلال مدة قصيرة، لملمه ما خربته أياد الاحتلال بقصد أمية أبناء الجنوب وتراجع ثقافته ومدنيته".

وأكدت سهير على أن موقع الأدباء والكتاب والمثقفين اليوم، في الصف الأول في تحمل مسئولية هذا الوطن والنهوض  بشبابه.. مضيفة بقولها "إذا صلح الأدب صلح المجتمع".

ثم تحدث بعد ذلك الدكتور جنيد باحنيد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب قائلاًَ:" إن الإرادة الواعية بدور الكلمة في صناعة الحدث هي التي أوصلتنا إلى هذه اللحظة الاستثنائية التي يجتمع فيها مندوبو المؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب لإعادة الاعتبار لمجد الكلمة ووهج الإبداع عبر القامات الأدبية الجنوبية للانتصار للجنوب الذي انزوى سياسيا وثقافيا، بعد أن كان رائدا ومنارة للفكر المستنير بفعل عملية تدمير شاملة وممنهجة للهوية والأرض والثقافة والتاريخ والحاضر والمستقبل والإنسان".

وأكمل باجنيد "إن إعلان تأسيس الاتحاد، جاء ليكون نموذجا في الحقل الأدبي والثقافي لصورة الجنوب الجديد الذي نتطلع له وضحى من أجله الشهداء والجرحى، كونه اتحاد لا يقوم على هيمنة مركزية ولكن تكريس لفاعلية فروع الاتحاد حتى لا يكون الاتحاد مؤسسة بيروقراطية".

وأكد باجنيد على أن تأسيس الاتحاد الجنوبي وإشهاره من عدن في هذا التاريخ المرتبط بذكرى الاستقلال الوطني، إنما يؤكد الإرادة المدنية والثقافية الأصيلة لأدباء وكتاب الجنوب.

 

وتخلل المؤتمر التأسيسي عدداً من الفعاليات والفقرات الفنية والمشاركات الشعرية، حيث أحيت اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب فعالية شعرية بعنوان "عكاظ الجنوب الشعري".

ليست هناك تعليقات