شبكه صوت الجنوب

ads header

شركاء المستقبل للتنمية وكل الشباب للتنمية تختتم حملة مناصرة التحيز ضد النساء والفتيات

شركاء المستقبل للتنمية وكل الشباب للتنمية تختتم حملة مناصرة التحيز ضد النساء والفتيات


اختتمت اليوم مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية حملة المناصرة لمناهضة التحيز ضد النساء والفتيات خصوصا النساء الشرائح المهمشة في اليمن 

ونفذت هذه الحملة في سياق أنشطة الحملة الدولية التي أطلقها التحالف الدولي لمواقع الضمير وحقوق الإنسان وبالتعاون مع الشريك المحلي مؤسسة كل الشباب للتنمية .

و تأتي انشطة حملة المناصرة لمناهضة التحيز ضد النساء في إطار الاحتفال بالذكرى السنوية باليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 ديسمبر وكذلك الأيام 16 لمناهضة العنف ضد النساء ، التي تعد نشاط سنوي يتم من خلالها تذكير العام بالتزاماتها الانسانية والأخلاقية حول قضايا العنف والتمييز ضد المرأة . 

وركزت الحملة في أنشطتها على ثلاثة محاور رئيسية ، يتناول كل محور شكل من أشكال التمييز ضد النساء . حيث اشتمل المحور الأول على قضية المخاطر التي تتعرض له النساء المهمشات جراء زراعة الألغام ومخلفاتها والتركيز على الكلفة البشرية والآثار السلبية والنفسية والاجتماعية على الضحايا جراء زراعة الالغام والمقذوفات الحربية . في مناطق المدنيين وبين المساكن ومزار المواطنين 

وتناول المحور الثاني للحملة قضية تعرض النساء والأطفال الى رصاص القناصين الذين يسلبون المدنيين حياتهم بدون وجه حق وعلى وجه الخصوص النساء والأطفال من ذوي البشرة السمراء ، وناقشت الحملة الآثار السلبية على حياة المدنيين، خصوصا القابعين في مناطق التماس للحرب التي تشهدها اليمن منذ 7 أعوام .

وتطرق المحور الثالث إلى العنف والتمييز الذي تواجهه النساء المهمشات في مراكز ومخيمات الإيواء والنزوح و التي فرضت على المدنيين مغادرة منازلهم جراء ما تشهده مناطقهم السكنية من أعمال عسكرية تعرض حياتهم الى الخطر والموت او عليهم تحمل أعباء ومشاكل النزوح الى تجمعات ومخيمات تكون في الاغلب غير مهيأة لاستقبال العدد المتزايد من النازحين .

وهدفت الحملة في المجمل العام الى تسليط الضوء مشاكل العنف الذي يقع على عاتق المرأة المهمشة وما يصحبه من أعباء وتمييز وتحيز مشين يمارس من قبل أطراف عدة داخل المجتمع . و تتعارض هذه الانتهاكات مع مبادئ وقيم الاتفاقيات الدولية لمناهضة التمييز ضد المرأة ( سيداو ) . و كذلك تهدف الحملة الى تبصير المجتمعات المحلية والدولية بأشكال وأنواع العنف الذي تتعرض له النساء والفتيات في المناطق التي تشهد الصراعات او تعيش تحت وطأة الحرب .

ليست هناك تعليقات