شبكه صوت الجنوب

ads header

من اهم الاسباب لتدهور العملية التعليميةوتدني مستوى الطلاب

من اهم الاسباب لتدهور العملية التعليميةوتدني مستوى الطلاب
-------((الحلقه العاشره))-------
ليوم الاربعاء تاريخ 19/4/2017
ثاني مشـاركة للعنصر النسـائـي
مـــن مــدرســـة الـجــريـــذي
مــداخلــة الاستــاذه / أمــــــل
خـريجـــة  كلـيــة الـتربيــة
لـغــــــــــه انـجــلــــــــيزي
اولا اشكر العميد جلال جعمان على كل الجهود التي يبذلها في مختلف المجالات التي تهم حياتنا اليومية خصوصا تبنية مثل هذا الموضوع الهام.
بخصوص الاسباب ومن خلال متابعتي للحلقات اعتقد ان المداخلات السابقة تقريبا قد تطرق الاخوه الى معضم الاسباب ومنها الصعوبات التي تواجهه الطلاب في العملية التعليمية وخاصة من بعد حرب 94 والغزو الشمالي للجنوب ، لقد أصبح التعليم في الحضيض بعد ان كانت عدن والمناطق الجنوبية الاولى بمستوى التعليم والكفاءات والمدرسين والمدارس والمناهج الدراسية.
ولكن بمجهودنا ومجهود الاهالي والتربويين والمثقفين أمثالكم عميد جلال وذلك من خلال الوقوف جنبا الى جنب نتعاون مع بعضنا البعض ونسخر كل جهودنا في تصحيح مسار العملية التعليمة وتطوير  مناهجها واستبعاد جميع السلبيات التي نواجهها والتي بأذن الله.. ولك مني جزيل الشكر والتقدير ع اعطائي هذه الفرصة للمشاركة ايضا ولك جزيل الشكر على الجهود الجبارة التي تبذلها في سبيل اصلاح عملية التعليم كونها الاساس في بنا الاجيال بناء صحيح ، وذلك من خلال طرحك لمثل هذه المواضيع وتناولك الاخلالات في العملية التعليمية  الملموسة واقعيا ونراها بشكل كبير ودائم في حياتنا اليومية.
#لدي بعض الاضافات والاحضات المهمة اود طرحها وهي.
#بالنسبة للصفوف الاولى اي الابتدائيه يجب ان تحضى باهمتام خاص ومن نوع اخر. ف مثلا بحكم انهم مازالو اطفال
فهم يميلون للعب اكثر من الدراسة، فمن ضمن الافكار التي يجب ان نطرحها هنا، مثلا ان نضيف لهم اوقات مخصصة لمثل هذا الشي
حتى يكسروا حاجز الملل وخلق جو مريح يجعلهم مهيئين لتقبل الدروس، كون الاجواء التي تعيشها المدارس والطرق الروتينية المتبعه في طريقة التدريس، هي من  تجعل الطلاب مضغوطين
مما يجعل اكثر هم يبتعدون عن المدرسة ويعمدو الى الهروب منها.
#غياب مادة الرسم ولم يعد العمل بها سوى مجرد اسقاط واجب ليس الا.
#عدم الاهتمام بالخط مع انه شي اساسي في مستقبل الطالب ، ولكم ان تتخيلو كيف يكون حال هذا الطالب بعد ان يكمل دراسته ويصبح في يوما ماء مسئولا وخطة مثل المتحرر من الاميه. كيف سيكون منضره امام موظفية.
#بالنسبة للغش بحسب اعتقادي انه تحصيل حاصل كا نتيجه حتمية للوضع البائس الذي تعيشة بلادنا ( الجنوب ) خصوصا ان ايام الاظرابات والعطل الرسميه والغير رسميه التي اصبحت تشكل نسبة تتجاوز 70% من ايام الدراسة الفعلية، لذلك فان الغش اصبح امر واقع. قد يختلف معي بعض الزملا الذين سبقوني بمداخلاتهم، لكنها الحقيقه المره وهذا من وجهة نضري الشخصية.
#ايضا من السلبيات، اصبح بعض المدرسين والمدرسات يعتمدو على طريقة الحفظ وهوا ما يجعل الطلاب في حالة من التبلد وعدم نجاحه في مجالات اخرى مثل بنا علاقات اجتماعية ناجحه بين زملائة خارج المدرسة،، الفشل في الحياة العملية…الخ
#استخدام الضرب للطلاب هوا وسيلة من وسائل التربية الضروريه لجعل الطلاب مهتمين بدروسهم واذا لم يستخدم المدرس العصاء فان هيبتة ستضيع ومعها يضيع الطلاب ليكون مصيرهم الفشل.
كما ان الضرب مسموح به شرعا استنادا لحديث الرسول الاعظم علية الصلاة والسلام حين قال ( امرو اولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر )
كذلك الله سبحانه امر بالضرب كا تاديب للزوجات مثلا وهناك ايات توضح ذلك لا يتسع المجال لذكرها.. فالضرب هوا وسيلة من وسائل التربية، ف للمعلم الحق ان يضرب وللاب ان يضرب وللزوج ان يضرب ولكن يجب ان يكون الضرب لغرض التربية دون احداث الاضرار الجسمانية او النفسية، ولا ننكر ان هناك بعض من المدرسين والمدرسات لا يحسنو استخدام وسيلة الضرب وهذا سبب العديد من الاشكاليات وتعرض الكثير من المدرسين الى الاعتداء من قبل بعض اوليا الامور
#هذه هي بعض الاسباب وهناك العديد سنتناولها خلال حلقات قادمة باذن الله
⭐⚡⭐⚡⭐⚡⭐⚡
نهاية هذه الحلقة اتوجه بجزيل الشكر والتقدير لهذه الاستاذه الشابه ، كما اهنيها على امتلاكها القدر الكبير من الثقافة العالية والاخلاق الرفيعه والتواضع والاحساس بالمسئولية.
هذه هي الضالع الغنية بثروتها البشريه ، لقد عرفت الضالع بتاريخ نضالها بشجاعة رجالها على مر الايام فقد كانت وما زالت وستبقى السباقه في كل المجالات ، بمختلف كوادرها
#الضالع اليوم تظيف الى رصيدها النضالي والسياسي وتعزز مكانتها في جميع المجالات، وذلك من خلال ضهور العديد من الكوادر النسائية التي كسرت حواجز التخلف وصارت تنافس الرجل وتكسب الجولات من حيث احرازهاء النقاط التي عجز عن تحقيقها بعض الشباب حيث احرزت الفوز وحصدت العلامات الكبرى وصارت في المراكز الاولى
شكرا لبنت الضالع المناضله
شكرا لام انجبت ولاب رباء ⭐⚡⭐⚡⭐⚡⭐⚡
تـقـبلــوا خـالـــص تحـيــاتـي
مـحـبكـــم/ جــلال جـعـمـــان
http://ⓣelegram.me/South_Sound_Net

ليست هناك تعليقات