شبكه صوت الجنوب

ads header

حساب الفائده والخساره للمُعلم من الإضراب

شبكه صوت الجنوب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
المحامي / منصور ناصر الحوشبي أبو فتحي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،
أُيها الإعزاء تعالوا لنقف على نتائج لقاء نقابه المعلمين برئيس الوزراء والوزارات ذات العلاقه وأن نحسبها من حيث الربح والخساره للمُعلم وهل كانت مخرجات ذلكم اللقاء اليتيم دون الرجوع لمجلس الوزراءلإقرارنتائجه في أقرب إجتماع له ليكتسب المشروعيه القانونيه لصالح المعلم مع أنها إتسمت بالطابع العام لكل موظفي جهاز الدوله والقطاع العام، وهل الهدف منهاالوصول لرفع الإضراب أم لإستمراريته أم لذر الرماد على العيون،ولكي يقال أن الحكومه مهتمه بالنشئ وتعليمهم وتربيتهم وبالمعلمين  وحقوقهم،،دعونا نناقش ذلك بهدوء مستندين للإجراءات النظاميه واللوائح التنفيذيه لقانوني الخدمه المدنيه والتأمينات والمعاشات لنصل للحقيقه المغيبه لنتيجة هذا اللقاء أوللتقريب منها بعيداًعن أي شطط أومكابره أومزايده،،فإلى ذلك:ــــ
1) أكد اللقاء على إطلاق العلاوات السنويه،، وهذا القرار إستفاد منه جميع موظفي الدوله وليس قطاع التعليم  بحدذاته ثم إن العلاوات السنويه لاخوف عليها فهي حق مكتسب وإن تأخرت وهي من تنمي الراتب الشهري سنويا الى جانب بعض الزيادات الموسميه حتى وأن بلغ الموظف آجلي التقاعد أواحدهما فأولً مايتم تصفيتة له هي تلك العلاوات حتى آخر سنة إستحقاق ،، اذاً فالاستفاده هنا عامه وليست خاصه، وجسر مرورها المعلم ومن دفع ولازال يدفع ثمنها الطلبه والطالبات
2) هناك معلمين منهم من أستشهد والبعض وفاة طبيعيه وآخرين تسببت لهم إعاقات دائمه بفعل الحرب اوحوادث وامراض عارضه ولم يبلغوا أجلي التقاعدأوأحدهما بعد وقد تكون خدمات البعض منهم 50% أواقل أويزيد قليلً وحاليا يتسلموا رواتبهم. 100% في هذه الحاله عند معالجة أوضاعهم هل سيستفيدون أم سيخسرون،، فسيتم الإحتساب من تأريخ الوفاه أو الإعاقه التي اقعدته عن تأدية الخدمه حيث أن  نظام الخدمه المدنيه عند الإحاله للتأمينات ينص على أن سنوات الخدمه مقسومه على الراتب الأساسي المستحق عند التقاعد صافي البدلات  التي ستسقط معظمها لتساوي المعاش الضماني المستحق فالأصل أنهم خسروا
3) إن من تجاوزت خدماتهم الفعليه 35سنه بحسب القانون ولم تتم إحالتهم للتأمينات والمعاشات رسميا ولازالت معاشاتهم في مرافقهم نظراً لإوضاع البلدلن تحسب لهم أي سنوات خدمه إضافيه ولن يستفيدوا من علاواتها السنويه والتي ستتوقف عند آخر سنه خدمه ،لذلك فهم لا يستحقون لسنوات الزياده عن الخدمه الفعليه المنصوص عليه قانونا وستمنح لهم تسويات خاصه لاتزيد عن علاوتين الى ثلاث علاوات وهي مرتبطه بالمؤهل العلمي فكلما كان المؤهل عند التوظيف بكلاريوس ومافوق  كلماكانت العلاوه مناسبه نسبباً وكلما كان المؤهل أدنى من ذلك  مثلاً الدبلوم والثانويه العامه والفنيه كلما كانت الإستفاده منه أقل نسبياً عن سابقه وقس على ذلك لمختلف درجات السلم الوظيفي ووفقا لنظام منح العلاوات المستند لهيكل الإجور والمرتبات المُسَكن فيها الموظف ذاته فهل إستفاد المعلم أم خسر
4) المعلمين الذين بلغوا الأجل العمري ستين سنه ولم يكملوا سنوات الخدمه الفعليه 35 سنه في هذه الحاله سيغادرون الوظيفه دون الإستفاده المنتظره وبنقصان للراتب الحالي حيث سيتم إحتساب  الراتب الاساسي مقسوم على سنوات الخدمه الفعليه وحاصل القسمه هو الراتب الذي سينقل به وستمنح له العلاوات كزياده مقطوعه قانونا والإحاله فماذا إستفاد
5) التقاعد سيسري لمن بلغوا الآجلين أوأحدهما وفقا لنتائج  اللقاء حتي العام 2014 بمعني أن مابعد هذه السنوات سيظلوا وستظل رواتبهم في مرافقهم وستسري عليهم أي زياده لأحقه في المرتبات والإجور بنسبة 100% إستنادا للتعميم الصادر عن وزارة الخدمه المدنيه اواخر ديسمبر 2019واؤلئك المغادرون الى التأمينات سيستحقون الــ50% في أي زياده لاحقه فماذنب هؤلاءأن يخسروا ومن جنئ عليهم وفي وضع إداري وساسي غير مناسب،، نبهنا وحذرنا وغيرنا الكثيرون لذلك الوضع ووقائعه وحيثياته وماسينتج عنهه فلامستجيب الى أن وقعت الفأس بالرآس ،، فالاصل أن يحال للتقاعد الجميع حتى العام 2019 طالما وقد تم فتح بابه وموضوعه،،أو أن يبق الجميع لحين وجود الدوله للإستفاده من أي زياده طارئه لهيكل الاجور والمرتبات ففي كثيرمن الحالات تكن المساواه في الظلم عدل، وأن يكن الحل جملة وليس بالتجزئه والذي قد تطول فترة بقائهم في الإنتظار فذلك ليس من العدل في شئ،لكنه قديكون مرد ذلك التقسيط في  الترحيل للإحاله للتقاعد عائداً لظروف خاصه بمؤسسة التأمينات والمعاشات بعد أن تم السطوا والمصادره لمواردهاالماليه في البنك المركزي وعدم مقدرتها الماليه لإستيعاب كل تلك الأعداد التي ستغادر الموازنه العامه دفعه واحده ،برغم ظمانة البنك وتحمل مسؤليته المباشره عن سدادها إلا أن ذلك سيستغرق وقتا أطول ولن يكون قريبا وهوالأخرمرتبط بمداء تحسن وإستقرار الوضع العام، وهناك موارد ماليه أُخرى تم التصرف بها بتوجيهات مباشره من عفاش في الدخول بمشاريع قيل عنها إستثماريه واتضحت  وهميتها وليس المجال مناسب لسرد تلك التفاصيل
6) إن بقاء المعلمين وغيرهم ممن بلغوا الآجلين في مرافقهم حتى إستقرار الاوضاع ووجود الدوله هو الخيارالأسلم والأنسب لهم أن تمت حسابها بحساب الربح وليس الخساره في ظل اللأدوله لسبب إن أي زياده قد تطرئ في أي لحظه تمنحهم زياده 100% وعند خروجهم للتأمينات سيتغير الحال الى 50% إذاً فهل من مصلحة المعلم مغادرة مرفقه الى التأمينات في هذه الظروف ؟الجواب لا،، وهل إستفاد أم خسر؟كما أن كل ماتم الإتفاق بشانه في ذلك اللقاء سينطبق بالنتيجه على جميع موظفي جهاز الدوله والقطاع العام،، فياترى من كان السبب والمُسبب في أضافة معاناة جديده أشد وطاءةًً عن سابقتها الم يكن الإضراب ودعاته لذلك وكما يقال فقد جنت براقش ليس على  نفسها هذه المره ولكن على غيرها ولم تحصدغير سراب الوهم
7) لم يخرج اللقاء بأي قرار يهدف لمنح المعلم هيكل إجور مستقل إسوة.بعدد من القطاعات الاخرى كما كان ذلل هو المطلب الاساسي  من الإضراب وتصر عليه النقابات أوعلى أقل تقديرزياده مقطوعه خاصه ولو بنسبه بسيطه كسابقه،،ولوكان حدثت مثل تلك الزياده لشملت كل منتسبي جهاز الدوله لتجنب تعطيل للعمل في بقية مرافق وهذا ماينص عليه قانون الخدمه المدنيه وماحدث فعلاعند الإتفاق على الزياده السابقه المقطوعه 30% عندما أضرب المعلمين وقتذاك وأستفاد الجميع وكلما تم الإتفاق بشأنه في اللقاء ليس محصورا بالمعلمين وسينطبق علي العاملين في جهاز الدوله والقطاع العام،، فمادا استفاد المعلم على وجه التحديد
8)  لكل ماتقدم نجد ان إضراب المعلمين كان ليس في مصلحتهم لوحدهم بمعني المستفيدين هم جميع الموظفين بإطلاق العلاوات السنويه الى جانب المُقيدين المنتظرين في مكاتب الخدمه المدنيه سيستفيدواولوجزئيا وسيخضعوالسنوات التخرج والقيدوالتقديرالعام والمباينه للتأكد من الذين التحقوا بالخدمه العسكريه رسميا ويحملون أرقاماً عسكريه والباقون سيخضعوا للمفاضله في تلك النسبه التي ستحددها الحكومه لإمتصاص جزء من تلك البطاله بحسب الإعلان واتوقع أن لاتزيدعن 20% لمن هم مقيدين في أحسن الحالات اذلم تكن أقل من ذلك نتيجة لظروف الموازنه العامه وماتعيشه من تضخم وشحة في مواردها ونرجوا ان تكون النسبه اكبر ومنصفه بالمقارنه مع ألاعداد الكبيره من المقيدين نظراً لتوقف التوظيف منذ فتره،، وأعتقدإن المتطوعين سيحلوا محل المغادرين الى التأمينات عن طريق الإحلال الوظيفي وهذاما نستشفه من مخرجات الاتفاق ويجب ان يكون كذلك وأن تتبنئ وزارة التربيه ومكاتبها بالمحافطات الموقف مع رئاسة الوزراء والخدمه والماليه وبقوه كشى من الإنصاف ورد الجميل لهؤلاء المتطوعين منذ سنوات، الصامدين والصابرين شرط أن يكونوا مقيدين لدى الخدمه المدنيه دون.دخولهم في المفاضله مع زملائهم وأن يُنتزع قرارحكومي في ذلك إذلم يكن قد تم فعلاًويقع على إدارات  التربيه في المديريات والمدارس الضغط في إتجاه التثبت بالإحلال المباشر،،، فياهؤلا أفيدونا ماذا حقق المعلم من هذا الاضراب؟ وماذا إستفاد؟ وماذاخسر منه ؟.إن كنتم للعهد وللمسؤليه حافظون وراعون،،،،،
                انــتــــهــي

ليست هناك تعليقات