شبكه صوت الجنوب

ads header

من اهم الاسباب لتدهور العمليه التعليميه وتدني مستوى الطلاب

من اهم الاسباب لتدهور العمليه التعليميه وتدني مستوى الطلاب
1-  تعقد المناهج التعليمية بطريقه ممنهجه تعمدت اتباعها سلطات الاحتلال الغرض منها تجهيل الاجيال من السواد الاعظم بعد ان اصبح المتنفذين من ابنا العربيه اليمنيه يعتمدون على المدارس الخاصة
2- السماح من قبل ادارات التربية لجعل نظام البديل مسموح به ، وهذه الظاهرة اصبحت منتشره في عموم البلاد .. وهي جزاء خطة عفاش في افساد العمليه التعليمة ، وهناك اسباب كثيره في تعزز وجود الفساد اهمها
(أ) اتاحة الفرصة للمغتربين بالاستحواذ على وضائف التربيه
(ب) عدم اخذ معايير محدده يجب ان تتوفر في البديل ومنه على سبيل المثال وليس الحصر .. عندما يكون المدرس الاساسي (المغترب ) متخصص انجليزي ثم يستعين ببديل متخصص رياضيات
3- عدد الطلاب في كل شعبة يتجاوز الخمسين ودون تمييز بين مستوى الطلاب وعدم الاهتمام بمن مستوياتهم متدنية
4- عدم اهتمام المدرسين في تحضير الدروس مسبقا من خلال اجراء عملية التلخيص للدروس وتنقيتها من الحشو خصوصا في المراحل الاساسيه والاعدادية
5- طباعة الاسئله للصفوف من 1 الى 5 في اوراق جاهزه بينما 90%  من الطلاب لايجيد القرأه .. وكيف يريد المدرس من الطالب ان ياتي بالاجابة ، اذا كان لا يستطيع قرأءة السوؤل . حتى وان كان فاهم الاجابة الا انه الا انه لا يستطيع قرأتها .
6- اعتماد اغلب المدرسين على ان يحدد للطالب عدد من صفحات الكتاب ويطلب من الطلاب نقلها كما هي . دون ان يعلمهم القرأءه النطق وربط الاحرف ونطق الكلمه
7- جمع الطلاب الاذكيا والضعفاء في شعبه واحده وهذا ما يجعل المعلم يهتم بالاذكيا ويتر ك الضعفا وهذا الاسلوب هوالسبب الرئيسي بعينه ، والذي قد يتسبب بتعقيد الكثير من الطلاب
8- عدم الاهتمام بجدول الحصص بحيث يتم تحميل الطلاب كل الدفاتر والكتب بشكل يومي مما يجعل الطالب لا يهتم بمذاكرة المواد المحدده التي سيدرسها خلال اليوم ..
9- عدم استخدام دفتر الواجب في المدرسة ( دفتر البيت ) وهذا مهم جدا وله فوائد كبيره ومنها
أ- ان يقوم الطالب بكتابة الدرس في المدرسه بصوره عاديه " يستوعب ولو الجزاء اليسير من الدرس .
ب- في البيت يقوم باعادة نقل الدرس من دفتر الواجب الى الدفتر الرسمي بشل مرتب ، بحيث بترتيب الدرس بشكل منضم بالتسطير والخط المرتب ….  الخ .
ج - من خلال عملية التكرار لكتابة الدرس تترسخ المعلومه لدية ويستوعب جزاء اخر من الدرس
د-  تجعل الطالب مرتبط بالمذاكره اكثر الاوقات ويحرص على حفظ الجزاء المتبقي من الدرس حتى يحصل على علامة مشرفه
# بالاخيرلا يسعني الا بان اتوجه بجزيل الشكر والتقدير للمعلم المثالي / فهمي احمد سالم (مدرسة الجريذي ) الذي اعتبره نموذج مثالي للمعلم الناجح الذي يجب على جميع المعلمين ان يحذو حذوه كما ادعو الاخ مدير التربية ومحافظ المحافظة بان يكرمو هذا المعلم ولو بشهاده تقديرية كجانب معنوي لما من شئنة خلق روح التنافس بين المعلمين وهذا سيخدم العمليه التعليمه بشكل ايجابي
👬👬وللحديث بقية👬👬
محبكم / جلال جعمان الجحافي 30/1/2017

ليست هناك تعليقات