شبكه صوت الجنوب

ads header

من اهم الاسباب لتدهور العملية التعليمية وتدني مستوى الطلاب

من اهم الاسباب لتدهور العملية التعليمية وتدني مستوى الطلاب
--------(( الحلقه السابعة ))------
ليوم السبت الموافق15/4/2017
مداخلة د / حمدي فضل طالب
طبيب عام م النصر الضالع💉
        ⭐⚡⭐⚡⭐
نشكرك سياده العقيد على الاهتمام بهذه المساله المهمه جدا وااضاف الى ماقد اسلفه الزملاء رايي ان من اسباب تدهور مستوى التعليم هي
1_المناهج الدراسيه التي لم تحضى بالتطوير منذ التسعينات .
2_المدرس ﻻيحصل على المرتب الكافي الذي  يمكنه من ان يعيش عيشه كريمه ويمكنه من الاطلاع والابداع
3_ازدحام الطلاب في الفصول خصوصا الاساسية
4_ التعليم وخاصه الاساسي يعاني من سكرات الموت في البيت والمدرسه ومكاتب التربيه مع وجود حالات خاصه ونادره من المدارس
5 _اجمالا من اسباب تاخر العمليه التعليميه الفساد ( فساد الدوله الممنهج ) بالاضافة الى الضروف الاقتصاديه الصعبه التي تعيشها البلاد ، كذلك ضف المناهج وغياب وسائل التعليم الحديثة والضرورية
هذه اهم الاسباب وغيرها الكثير
----------------------------------------
مداخلة الاخ عبدالغني الخطيب
شكرا للأخ جلال على طرحة مثل هكذا مواضيع والتي تلامس مستقبل اولادنا وتلامس مدى تحصيلهم العلمي واثارة النقاش حول ظاهرة تدني مستوى الطلاب.
أسباب تدهور التعليم
اولا نشكر الاخ جلال على طرح مثل هكذا مواضيع والاهتمام بالجانب التعليمي
الاهتمام بالمراحل الاولى من صف اول الى الصف الرابع فهذه المراحل هي بداية تكوين وتأسيس عقل الطالب من الناحية التعليمية والتربوية وبناء الطالب بناء صحيحا وذالك من خلال
١-إعداد المنهج الصحيح
٢-إعداد معلمين للمراحل من اول الى رابع أعدادا صحيحا وتأهيلهم التأهيل الصحيح من كل الجوانب علميا ونفسيا وتربويا .
٣-اختيار المعلم لتعليم هذه المراحل وفق معايير خاصة مراعيين فيهم الجانب النفسي والتربوي وحسن الخط والاخلاق
٤-تمييز معلمي هذه المراحل في الجانب المالي كإعطائهم علاوات خاصة وزيادة في رواتبهم
٥-معلمي هذه المراحل يكونوا من اصحاب الشهادات العليا ليس كما هو الواقع فأضعف المدرسين واقلهم مستوى وشهادة يكلفوا بتعليم هذه المراحل وهي اهم مراحل التعليم
#وهناك أسباب عديده ادت الى تدني مستوى الطلاب في الصفوف الاولى او أسباب تدني الطلاب في مادة اللغة العربية او تدني الطلاب في القراءة والكتابة وهكذا
ثانيا / اسباب التدني في المرحلة الاساسية او الثانوية او أسباب التدني في المدينة او الريف او منطقة محددة او فئة محددة بعينها هنا نخرج بحصيلة اما مناقشة استراتيجية التعليم بشكل عام قد نناقشة لكننا لا نخرج بحصيلة من وجهت نظري
وبنسبة للسؤال اجيب عن جزئية بسيطة منه
من وجهة نظري هناك عدة أسباب أهمها المنهج والمعلم والاسرة والبيئة المحيطة بالتلميذ
فالمنهج الخاص بالصفوف الاولى من واحد الى اربعة يعتمد على طريقة من الكل الى الجزء بمعنى ان التلميذ يبدأ تعلم الكلمات وبعدها يقوم بتجزيئها الى حروف وهذه الطريقة تحتاج الى بذل جهد كبير من المعلم وتدريب المعلم على كيفية تعليم هذا المنهج اضافة الى ارتباط هذه الطريقة بوسائل تعليمية غير متوفرة مطلقا ... هذا المنهج وهذه الطريقة قد ينجح فيها بعض المعلمين ولكن ليس الكل
الطريقة القديمة من الجزء الى الكل بمعنى ان التلميذ اولا يبدأ بتعلم الحروف العربية نطقا وكتابتا وكذالك الحروف الانجليزية ثم ينتقل الى تركيب الكلمات والجمل وهذه هي الطريقة التي تعلمناها نحن في المدارس قبل الوحدة قبل تغيير المنهج
هذه الطريقة التي تعلمها ابائنا في المدارس والكتاتيب في الوقت الذي كان لايوجد فيه بيئة تعليمية صحيحة مثل المدرسة والصف والكرسي والميز والسبورات والمعلم المتخصص
واعذرني على هذه العجالة لاني اكتب لك وانا فوق الحافلة في قاهرة المعز وتحياتي للجميع
-----------------------------------------
مداخلة الاخ عبده الحاج المحرس
في البداية نتقدم بالشكر والتقدير للأخ جلال جعمان على كل جهوده الجباره في كل الجوانب بالضالع عامه  وبنسبه للضعف في الجانب التعليمي هناك قصور في كل الجوانب المتعلقة بهذا الشأن وذالك ناتج عن إهمال السلطة المحليه وكذا مكتب التربيه والتعليم الذي لم يحركوا ساكن في عملية إصلاح ذاك الفساد التي يمارس في العملية التعليمية من خلال بعض المعلمين والمعلمات الذي لم يؤدون رسالتهم الانسانيه بشكل المطلوب بل يقومون بأعمالهم مجرد تنفيذ برنامج
------------------------------------------
مداخلة الاستاذ /شفيع م ناجي
في البداية اشكر جميع المشاركين في النقاش وكذلك اخي العميد جلال جعمان على تطرقة لهذا الموضوع
اخواني اعتقد ان الحديث حول هذا الموضوع يحتاج الى مساحات كبيرة وتعقد حوله عدة ندوات اذا لم نقول موتمر تربوي شامل فالمشكلة شائكة ومعقدة ومتشعبة الجوانب لا يمكن اختزالها فقط في ما ذكر سابقا من قبل اخوتي المتداخلين سابقا بل انها ناتج عن سلسلة طويلة من الاجراءات الممنهجة وسلوكيات متراكمة منذو عام 90  الى هذه اللحظة وهي التي ضربت العملية التعليمية في الصميم وانتجت لنا ما تحدث عنه الزملاء واكثر من ذلك .
يمكن ان احدد لكم كلمة واحدة تشمل كل ذلك وهي الفساد الذي خرب كل شيئ جميلا في الجنوب ليس فقط التعليم كل المجالات.
في التعليم الفساد يبدء من كلية التربية في سياساتها اثناء القبول والتأهيل ونوعية المخرجات مرورا بالوزارة واداراتها على كل المستويات واجراءاتها التدميرية لتعليم من توظيف وتعيينات وامتحانات تمارس فيها الفساد بكل اشكالة وانتهاء بالمعلم الذي هو ناتج فساد وايضا سبب فيه
------------------------------------------
مداخلة للاخ عبدالناصر العيفري
الاخ العزيزجلال جعمان
حفظك الله واشكرك على هذه الدعوه.واشكر الاخوه الزملاء على ماقدموه من مداخلات حول العمليه التعليميه. وانا اوافقهم الرأي..:وقد ذكروا اهم النقاط.
واحب ان اظيف بعض من مقومات العمليه التعليميه وهي.
عملية ربط المعلم بقضايا التنميه الوطنيه. حيث يكون هو المرجع والمخطط مع اعطاء المعلم الدور الكبير داخل مؤسسات السلطه.. فالامه التي لا تخضع لتوجيه معلميها. هي امه فاشله.
ولكي يشعر بان الجهود التي قدمها قد اثمرت.
فالعمل بدون ثمره. يخلق انهيار لذلك العمل.
انني اختلف مع الاخرين. في انهم حدّوا قدرات المعلم في العمليه التعليميه فقط. دون ادخاله في النشاطات العليا.
فالفلاسفه. ربطوا نجاح اي شعب من خلال هذا الهيكل التنظيمي السياسي.
اولاً. طبقه المعلمين
ثانياً. طبقة الرؤساء
ثالثاً. اصحاب المشيئه
رابعاً. حكام الاقاليم.
لذلك نقول.
لايمكن للعمليه التعليميه ان تتطور. الا. اذا تحررت من كل القيود. والقيود السياسيه هي من اكبر القيود.
وبالاخير.
ارفع بالشكر لكل من ساهم. والفضل كله يعود لأخي جلال جعمان الذي ذكر اهم نقطه في التطور. وهي العمليه التعليميه.
تـقـبلــوا خـالـــص تحـيــاتـي
مـحـبكـــم/ جــلال جـعـمـــان
http://telegram.me/South_Sound_Net

ليست هناك تعليقات